تعلم الانجليزية

ما هو موقع Preply ؟ وهل بريبلاي افضل موقع لتعلم الانجليزية ؟ 2021

موقع Preply بريبلاي هو منصة تعليمية أونلاين لتعلم تخصصات مختلفة ، تم انشاء بري بلاي عام 2012م على أيدي ثلاثة شبان أوكرانيين، وأصبح الموقع فيما بعد واحد من أكثر المواقع الواعدة في أوكرانيا خصوصا وعلى مستوى العالم عموما فهو يعد من أهم مواقع تعلم اللغات والعديد من المهارات عن بعد (اونلاين) ، ويقع مقر الشركة اليوم تحت إدارة أمريكية.

يعمل في موقع Preply أكثر من 47 ألف مدرس، ووفقاً للإحصائيات التي جرت تموز\يوليو 2017، اشترك ما يقارب 100 ألف طالب في الموقع.

خدمات موقع Preply

  • يتيح موقع Preply تعلم أكثر من سبع وعشرين لغة، في مقدمتها الإنجليزية والعربية والروسية والإسبانية والصينية لكونها أهم لغات العالم.
  • إلى جانب اللغات يمكنك تعلم مختلف المهارات كالبرمجة وتقنية المعلومات والمواد الدراسية كالفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والرياضيات وغيرها.
  • أما إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة دائمة وتعلم اللغة في نفس الوقت فيمكنك الحصول على فرصة عمل في الموقع في مجال البرمجة أو خدمة المشتركين أو غيرهما.

اضغط هنا لفتح حساب مجانا واحصل على مدرس خصوصي

كيف يعمل موقع Preply ؟

عند الاشتراك في موقع Preply كطالب، تدخل إلى صفحة “البحث عن مدرسين”، وتقوم بتحديد اللغة التي ترغب بتعلمها لتظهر لائحة تتضمن اسم كل مدرس وسعر درسه بالإضافة إلى لمحة وفيديو تعريفيين عنه، يمكنك تصفية نتائج البحث وفرز المدرسين حسب ميزانيتك ومتطلباتك والوقت المناسب لك، وبعدها تختار مدرساً، ولكن هنا أنصحك بقراءة اللمحة ومشاهدة الفيديو التعريفيين ثم قراءة ردود الأفعال في صفحته ثم التواصل معه عبر رسالة نصية تشرح فيها مستواك في اللغة وهدفك من تعلمها وأسئلتك له.

بعد مراسلة المدرس يمكنك تحديد ما إذا كان مناسباً لك أم لا، وعندها تقوم بحجز درس تجريبي معه من خلال تحديد والوقت والتاريخ المناسبين، ثم دفع كلفة الساعة الأولى التجريبية وتلتقي مع المدرس في الموعد المحدد عبر منصة Preply Space التي يتيحها الموقع لإجراء اتصالات الفيديو وشرح الدروس عبر لوح أبيض افتراضي وإرسال الملفات المتعلقة بالدروس وتسجيل معلومات الدرس التفصيلية كالواجب المنزلي والملاحظات وأهم المحاور والكلمات الجديدة وأخطاء الطالب خلال العملية التعليمية إلى جانب مخطط الدرس القادم، كما أن هناك العديد من الخطط التعليمية والاختبارات للراغبين بتعلم اللغة الإنجليزية تحديداً يتيحها الموقع وتجدها في المنصة ذاتها خلال الدرس.

في حال لم يُجرى الدرس، أو لم تكن راضياً عنه، عليك مراسلة الموقع خلال 72 ساعة وسيتخذ التدبير المناسب، كما تستطيع استرجاع ما دفعته مقابل الدرس الأول بنسبة 100% أو استبدال المدرّس بآخر في ذات الموقع.

لماذا قد أختار موقع Preply ؟

كما ذكرنا سابقاً موقع Preply من أهم مواقع تدريس اللغات عن بعد ولذلك هناك فرص كبيرة وعديدة لإيجاد مدرس جيد وطلاب مهتمون بالتعلم واكتساب مهارات جديدة.

التسجيل في الموقع مجاني لذا فهو متاح للجميع، وحتى البحث وإرسال الرسائل ونشر إعلانات عن طلب مدرس بمواصفات محددة، كلها مجانية 100%، يترتب على الطالب فقط دفع قيمة الدروس وعلى المدرس دفع نسبة منها للموقع.

يعمل في Preply عشرات الآلاف من المدرسين ما يعني أن الطالب حتماً سيجد المدرس المناسب وبالمقابل توجد أمام المدرس فرص كبيرة لكسب المال واكتساب الخبرة والعمل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم.

أهم المهارات والكورسات المتاحة في موقع Preply

يتيح موقع Preply العديد من الكورسات التعليمية أهمها :

  • تعلم اللغات الأكثر شعبية: منها اللغة الانجليزية والإسبانية والألمانية والروسية والفرنسية والإسبانية والصينية واليابانية والبرتغالية والعربية والإيطالية.
  • كورسات في المواد التعليمية الأكثر شعبية : وهي الرياضيات والجبر وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى لغات البرمجة والكمبيوتر.
  • منهج وخطة تعليمية جاهزة : أتاح الموقع قبل سنة تقريباً هذه الميزة الجديدة وهي خطط جاهزة لتعلم اللغة الإنجليزية تتضمن تحديد مستوى الطالب والمواد التعليمية اللازمة وإجراء الاختبارات الكتابية والشفهية مع المدرس، مما يخفف عنه عناء البحث عن المصادر والاختبارات المناسبة للطالب، كما يمكن اختيار مجال محدد يرغب الطالب اختبار نفسه به أو تعلمه.

الخطوات اللاحقة للدرس الأول في موقع Preply

بعد إجراء درسك الأول مع المدرس ومناقشة جميع التفاصيل المتعلقة بالخطة التعليمية يمكنك التحقق من اختيارك فيما إذا كان هذا المدرس مناسباً لك، كما تستطيع شراء الحزمة التدريسية التي تأتي في مجموعات من 5 أو 10 أو 15 أو 20 درساً، وبهذه الطريقة تضمن استخدام أموالك بالطريقة الصحيحة وحصول المدرس على المال فور إجراء الدرس، كما ترسل لك المنصة بشكل تلقائي طلباً لتأكيد وتقييم الدرس.

يمكنك أيضاً إجراء الدرس عبر منصة أخرى خارج الموقع مثلSkype  أو Whatsapp أو غيرها، وسيرسل الموقع لك ذات الطلب.

اترك تعليقاً جيداً للمدرس في حال كنت راضياً عن العمل معه، هذه سيساعد الطلاب الآخرين على معرفة ما إذا كان هذا المدرس مناسباً لهم أم لا.

الدروس التالية والحصول على نتيجة مرضية

ناقش مع المدرس جميع تفاصيل العملية التعليمية، ثم ضعا خطة عمل لضمان الحصول على النتيجة المرجوة، وبعد تأكيد كل درس سيحصل المدرّس على المال في حسابه على الموقع.

في حال اخترت التأكيد التلقائي للدروس ضمن إعداداتك، سيتم تأكيد الدرس بعد 72 ساعة من إجراءه أو بعد 72 ساعة من إضافة الدرس إلى التقويم، تطبق هذه الميزات على كل الدروس عدا الدرس الأول، ويمكن تغيير هذه الخاصية من الإعدادات في أي وقت.

إذا لم لديك أي كتب أو مراجع لتعلم اللغة اطلبها من مدرسك، وواظب على كتابة الواجبات المنزلية وتكرار كل ما تعلمته خلال الدرس، وتواصل مع المدرس في حال احتجت أية مساعدة عبر الرسائل النصية على الموقع.

للحصول على أفضل نتيجة استخدم ميزة “الدروس الأسبوعية” تستطيع من خلالها لقاء المدرس بشكل أسبوعي في وقت محدد، ما ينظم العملية التعليمية ويساعدك على الاستفادة من الدروس بأقصى حد، وحاول أن تتجنب الأحاديث الجانبية خلال الدرس فمدته محدودة.

إذا رغبت بإلغاء أو تأجيل الدرس فهذا يستوجب منك القيام بذلك قبل أربع ساعات على الأقل من موعد الدرس لتتجنب دفع قيمته دون إجرائه، أما إذا احتجت لإلغاء الدرس قبل أقل من ذلك فعليك مراسلة المدرس وطلب إلغاءه أو تأجيله إلى وقت آخر.

وسائل الدفع في موقع Preply

يوفر موقع بريبلاي ثلاث طرق دفع يمكن للطالب من خلالها الاشتراك في أحد كورسات بريبلاي المدفوعة وهي:

  • الباي بال paypal
  • ماستر/ فيزا كارد

أما بالنسبة للمعلم فيمكنه سحب أرباحه عن طريق :

  • التحويل المباشر إلى ماستر كارد من بايونير payoneer
  • سكريل skrill
  • باي بال paypal
  • وايز Wise

اضغط هنا لفتح حساب مجانا واحصل على مدرس خصوصي

مقارنة موقع Preply بمواقع تعليم لغة انجليزية أخرى

موقع Preply مجاني، فيما قد تكون هناك أجور إضافية أو شروط محددة للاستفادة من خدمات الموقع، و فيما يلي مقارنة بسيطة بين موقع Preply وموقعين آخرين هما italki و Verbling.

فالأسعار في موقع italki عادةً ما تكون أرخص من الأسعار في موقعي Preply و Verbling كما يتيح آي توكي خصائص إضافية مجانية تساعدك في الاستفادة بشكل أكبر من تعلم اللغة وهي غير موجودة في الموقعين الآخرين.

في المقابل يحتوي موقع Preply على الكثير من المواد الأخرى إلى جانب اللغات، ولكنك تستطيع التعلم مع مدرس واحد فقط في نفس الوقت، وفي حال توقفت عن التعلم معه، سيقترح لك الموقع مدرساً آخر.

كما يتيح لك موقعا Verbling و italki الدفع مقابل درس واحد في كل مرة، مما يجعل شراء الدروس أكثر ملاءمة مما هو عليه في Preply.

أهم قوانين موقع Preply

  • لا يسمح موقع Preply بتبادل الاسم الكامل أو معلومات التواصل في الرسائل النصية إلا بعد دفع قيمة الدرس الأول على المنصة، ومخالفة هذه القاعدة قد يعرض حسابك للتوقيف.
  • قيمة الدرس الأول التي يدفعها الطالب تكون لصالح الموقع بنسبة %100 أي أن المدرس لا يحصل عليها، فيما تصل قيمة عمولة الموقع  من الدروس اللاحقة إلى نسب %33 أو %28 أو %25 أو %22 أو %18 من قيمة الدرس، وذلك حسب عدد الساعات التي أجراها المدرس على الموقع، ولكن لا تقلق فهذا لن يؤثر عليك كطالب.
  • يمنع موقع Preply التسجيل بأكثر من اسم أو تقديم معلومات خاطئة على صفحة ملفك الشخصي أو دفع قيمة الدروس خارجه بالإضافة إلى تبادل محتوى غير لائق.

استخدام موقع Preply كمدرس

يمكن لأي شخص الاشتراك بالموقع كمدرس، وإضافة جميع البيانات المطلوبة وطريقة سحب المال إلى جانب توثيق الحساب عبر إرسال الوثائق المطلوبة وإضافة فيديو تعريفي.

يسمح الموقع للمدرس بإرسال طلبات للطلاب الذين يبحثون عن مدرسين عبر إعلانات عامة، ولا تنسَ مراسلة قسم الدعم في حال واجهتك مشكلة أو احتجت لأي مساعدة.

افتح حساب كمدرس واحصل على ما يصل إلى 25 دولار في الساعة

جودة التعليم في موقع Preply

تعد جودة التعليم في بريبلاي ممتازة جدا خاصة مع خيارات تقييم المعلم لمعرفة مستواه التدريسي، وكذلك مع امكانية اختيار الخطط الدراسية التي يوفرها الموقع ، ولكن هذه الجودة تتوقف أولاً وآخراً على كلا من الطالب والمدرس، فعلى المدرس أن يكون مسؤولاً بإمكانه تأمين درس مفيد وعملي وواضح للطالب، وعلى الطالب بالمقابل أن يكون جدياً ويواظب على الاستماع لنصائح المدرس وإرشاداته وتنفيذها والاستمرار بإتمام الواجبات المنزلية والاعتماد على ساعات التعلم في المنزل أكثر من ساعات العمل مع المدرس لأنها تضمن ثبات المعلومات التي تعلمها مع المدرس وبالتالي الانتقال للدروس التالية.

سلبيات موقع Preply

إذا كنت ترغب بتعلم اللغة الإنجليزية أو أية لغة أخرى عن بعد، سيظهر لك موقع Preply مترأساً قائمة النتائج في محرك البحث Google وهذا يدل على شعبية هذا الموقع وانتشاره على مستوى العالم، ولكن كأي شيء في الحياة له سلبياته رغم انتشاره الواسع، وسأستعرض فيما يلي أبرز تلك الملاحظات التي قد يجدها البعض أمرا سلبيا في بريبلاي :

1. التواصل خارج موقع Preply :

يمنع موقع Preply التواصل خارج منصته وتبادل أية معلومات شخصية كرقم الهاتف أو حساب البريد الإلكتروني أو إرسال ملفات شخصية من خلاله ، وفي حال مخالفة هذا الشرط يحظر الطالب ويحجب حساب المدرس اللذين تبادلا أرقام هواتفهم أو حسابات البريد.

2. أرباح الموقع من المدرسين :

التسجيل في الموقع مجاني لكلا من الطالب والمدرس ولكن إذا كنت ترغب بالعمل كمدرس، فسيتم الخصم منك نسبة تتراوح بين 33% و 18% من قيمة كل درس، حيث تخصم من السعر المذكور في ملفك الشخصي عندما يدفعه الطالب، وتقل هذه النسبة كلما زاد عدد الساعات التي أجريتها على الموقع، ولكن لا تستطيع تخفيض النسبة عن 18% مهما أجريت من الدروس، وسيبقى ثمن الدرس الأول لصالح الموقع دائماً بنسبة 100%.

3. تعليم أكثر من لغة أو موضوع :

في حال رغبت كمعلم بتعليم لغتين في وقت واحد فهذا ممكن، أما إذا أردت تعليم لغة ثالثة أو حتى مادة علمية أو أدبية فهذا غير ممكن، لأن الاحترافية تتطلب التخصص في مجال واحد أو مجالين كحد أقصى وذلك حسب شروط الموقع.

4. سحب المال للمعلم :

هناك عدة طرق لسحب الأموال من بريبلاي قمت بذكرها مسبقا ولكن قد لا تكون متوفرة جميعها في البلد الذي تقيم فيه مما قد يترتب عليه دفع عمولات إضافية من قبلك لتحويل المال إلى حسابك المصرفي.

5. الحد الأدنى من باقة الدروس :

من الأمور التي قد لا تشجع الطالب على اللستمرار في تلقي الدروس بعد الدرس الأول هو شرط الموقع الذي يضع الحد الأدنى للدفع هو ثمن خمسة دروس على الأقل.

فمثلاً إذا كان ثمن درسك 10$ فعلى الطالب دفع ما لا يقل عن 50$ دفعة واحدة وهذا قد يكون صعباً بالنسبة للبعض الذين يرغبون بدفع ثمن درس واحد أو درسين فقط.
ولكنها في المقابل فهي قد تكون ممتازة للبعض لتشجيع استمرارهم في التعلم.

ملاحظات مهمة عن موقع Preply

  • إذا كنت طالباً في موقع Preply، ابحث عن المدرس الذي يناسب تطلعاتك وأهدافك منذ البداية بإستخدم مساعدات البحث المتوفرة أعلى صفحة الموقع كالسعر والوقت المناسب وبلد المدرس كما يمكنك تحديد الاختبار الذي ترغب باجتيازه -مثل توفل وأيلتس وغيره- كهدف للعمل عليه مع المدرس، بعد ذلك اختر مدرساً ثم شاهد الفيديو الخاص به واقرأ المقدمة وردود الأفعال في صفحته وفي حال كانت جيدة ومناسبة، اكتب له رسالة موجزة تشرح فيها أهدافك ومستواك في اللغة والوقت المفضل لديك لإجراء الدرس التجريبي.
  • سواء أكنت طالباً أو مدرساً على موقع Preply حاول التواصل ضمن إطار تعلم اللغة أو المهارة التي تريدها دون الخروج إلى أحاديث جانبية لا علاقة لها بالموضوع الأساسي، لأن هذا سيضيع وقت المدرس ومال الطالب.
  • إجراء الدروس على منصة Preply space يضمن للطالب والمدرس إشراف المنصة على الدرس لتكون ضمن المعايير والشروط المطلوبة كما يضيف ثمن الدرس إلى حساب المعلم بشكل تلقائي فور انتهاء الدرس.
  • في حال كنت مدرساً فاحرص على مراقبة حسابك في الموقع أو حساب البريد الإلكتروني لتضمن الرد على جميع الطلاب الذين يراسلونك، في الوقت المناسب، فالردود المتأخرة أكثر من 48 ساعة قد تعرض حساب المدرس للحجب، كما يذكر الموقع في ملفه الشخصي متوسط الوقت الذي يرد خلاله على رسائل الطلاب الجدد. 

هل العمل كمدرس في Preply يستحق العناء؟

قد يجد المدرس المبتدئ صعوبة في إيجاد طلاب بسبب كثرة عدد المدرسين السابقين ذوي الخبرة والحاصلين على عدد كبير من ردود الأفعال الجيدة ولكن مع الوقت يستطيع المدرس إيجاد طلاب والعمل معهم واكتساب الخبرة، وقد يساعده في ذلك مراسلة الطلاب الذين ينشرون طلباتهم في الموقع بحثاً عن مدرسين.

لعل الميزة الأكبر للعمل على موقع Preply هو إمكانية العمل وكسب المال عن بعد، دون الحاجة لاعتماد الطريقة التقليدية كاستقبال الطالب في المنزل أو الذهاب إلى بيته وما يترتب على ذلك من مصاعب، وبإمكان المدرس التواجد في أي بقعة من الأرض غير آبه بموقع الطالب طالما لديه اتصال بشبكة الإنترنت ويستطيع إجراء الدروس.

تستطيع تحديد العملة التي ترغب بالحصول على المال بها منذ البداية وإرسال مدخولك على الموقع فيما بعد إلى بطاقتك المصرفية -عن طريق مواقع التحويل أو مباشرة- بالعملة ذاتها وهذا سيجنبك خسارة المال في فرق التحويل بين العملات.

اضغط هنا لفتح حساب مجانا واحصل على مدرس خصوصي

الخلاصة عن موقع Preply

في الحقيقة يعد موقع بريبلاي من المواقع الممتازة جدا للتعلم أونلاين ، وهو من المواقع الصاعدة في الشرق الاوسط لخيارات التعليم الكثيرة التي يتيحها.

وأي ملاحظات ذكرت في الموضوع هي لتكون في حسبان الطالب أو المعلم حتى يتفادى أي سوء فهم قد يتعرض له بعد الاشتراك. فهي في نظري ليست جميعها سلبيات بقدر كونها ملاحظات .

وبالنسبة لي فبربلاي من المواقع التي أنصح بالتعلم منها إذا وجدتَ فيه التطلعات التعليمية التي تطمح لها ، خاصة مع وجود معلمين من مختلف دول العالم مما سيضمن لك الحصول على معلم بخبرة عالية وجودة تعليم ممتازة.

أما إذا كنت تبحث عن موقع أقل جدية من ناحية اتباع خطة ومنهج دراسي فقد يكون موقع كامبلي أحد الخيارات المثلى لتعلم اللغة الانجليزية اونلاين.

الأسئلة الشائعة عن موقع Preply

هل Preply فعلاً من أفضل المواقع التعليمية؟

في حال بحثت عن أفضل طرق تعلم اللغة الإنجليزية عن بعد ستجد موقع Preplyفي رأس القائمة، بوجود أفضل المدرسين على مستوى العالم بتخصصاتهم العلمية والأدبية المختلفة.

هل التسجيل في موقع Preply مجاني؟

نعم، كلا الطالب والمدرس يستطيعان الاشتراك في الموقع بالمجان.

هل أستطيع استرجاع المال في حال أردت التوقف عن إجراء الدروس؟

بالطبع، سيعيد لك الموقع أموالك التي لم تستخدمها لإجراء الدروس.

هل أستطيع الحصول على درس مجاني عبر الموقع؟

لا، جميع الدروس عبر الموقع مدفوعة القيمة، حسب ما يحدد المدرس.

كيف يمكنني سحب المال في حال أردت التسجيل كمدرس؟

يعرض الموقع لك عدة خيارات لسحب المال، منها نظامي Paypal و Skrill وغيرهما.

هل أستطيع العمل مع المدرس خارج الموقع فيما يخص دفع المال؟

يمنع الموقع دفع المال خارجه وهذا ما قد يعرض ذلك حسابك للحظر.

هل أستطيع إجراء أقل أو أكثر من ساعة مع المدرس في مرة واحدة؟

نعم، يتيح الموقع إجراء درس بمدة تتراوح بين نصف ساعة وثلاث ساعات دفعة واحدة.

ماذا لو رفع المدرس قيمة الدرس فيما بعد؟

يمكنك التوقف عن إجراء الدروس واسترداد أموالك المدفوعة الغير مستخدمة وكذلك إبلاغ الموقع وطلب ترشيح مدرس آخر.

هل يدعم موقع Preply الإعلانات المدفوعة؟

لا، الموقع مخصص فقط للتدريس ولا تستطيع الترويج لأي منتج أو خدمة خارج هذا الإطار.

Preply

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى