تعلم الانجليزية

موقع italki قبل الاشتراك في آيتاكي تعرف على شرح التطبيق 2021

يعتبر موقع italki آيتاكي من بين الخدمات المتاحة على الإنترنت لتعلم اللغات عموما واللغة الإنجليزية خصوصا، فالبحث على معلمين حول العالم عبر منصات التعليم اونلاين أصبح اتجاها سائدا بين المهتمين بالتعلم في آخر سنوات.

وعلى خلاف برامج مختلفة لتعلم اللغات مثل موقع كامبلي ، و دوولينجو ، و بوسو ، وبريبلاي وغيرها؛ والتي يعتبر بعضها مدارس فعلية لتعلم الانجليزية كونها تتيح كل جوانب خدمات التعليم من أساتذة ودروس؛ يعد موقع italki موقع يسهل وصولك لهدفك بسماحه لك بالبحث في قاعدة بيانات ضخمة للمعلمين بلغات مختلفة، أي أنها منصة تضمن لك التواصل بين الطالب والمعلم.

صحيح أن موقع italki بحد ذاته لا يتيح فصول دراسية جاهزة، إلا أنه وسيلة لتسهيل وصولك للفصول الدراسية. ومن الجدير بالذكر أن الموقع يتطلب رسوم دفع italki لتستطيع حضور الفصول الدراسية عبر سكايب، وغالبًا ما تتوفر خيارات أخرى مثل WeChat وFaceTime وغيرهما.

ما هو موقع italki ؟

موقع italki هو منصة إلكترونية لتعلم اللغات عبر الإنترنت تم تأسيسه عام 2007 من طرف الصينيين Kevin Chen و Yongyue Jiang . يعمل موقع آيتاكي على الربط بين متعلمي اللغة والمدرسين من خلال الدردشة المرئية، حيث يسمح الموقع للطلاب بالعثور على معلمين عبر الإنترنت للحصول على دروس خصوصية، كما يمنح فرصة للمدرسين بالعمل على المنصة لكسب المال كمدرسين مستقلين Freelancers.

خدمات موقع italki

يعتبر موقع italki عموما موقعا مرن الاستخدام وذو أسعار معقولة للعثور على معلم للغة التي ترغب بتعلمها. حيث يمكنك حجز دروس اللغة مباشرةً من المدرس.

يضم موقع italki الآلاف من المعلمين من جميع أنحاء العالم، ذوو خبرات وأسعار مختلفة ويقدمون دروسًا للطلاب بأكثر من 100 لغة ولهجة مختلفة. وبصفتك طالبا، ستتمكن من العثور على مدرس يناسب أسلوبك في التعلم وجدولك الزمني وشخصيتك، إذ يتيح الموقع ميزة الاطلاع على مؤهلات المعلن وقراءة مراجعات وتقييمات الطلاب الآخرين قبل اتخاذ قرار الدراسة لديه.

كما يحدد المدرسون في ملفاتهم أسعارهم الخاصة وجدولهم الزمني، ليُترك الأمر لك فقط لتحديد فترة زمنية تناسبكما.

لذلك فمن المهم جدا فهْم أنّ موقع italki ليس مسؤولا عن جودة الحصص التي تتحصل عليها، وأنه فقط وسيلة تُسهّل عليك التواصل مع المعلمين وجدولة الحصص معهم والدفع لهم بطريقة آمنة تضمن حق الطرفين.

ولكن في المقابل فالمعلم يعتمد بشكل أساسي على التقييمات الجيدة التي يتركها الطلاب، لذلك سيحرص دائما على توفير درس جيد لك ليضمن الحصول على تقييم ممتاز يضمن له استمرار عمله على المنصة أي أن جودة الحصص أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمدرسين.

أما إذا كان المعلم غير مؤهل، فإنك تستطيع ببساطة ترك ملاحظة سلبية عنه لتخفيض تقييمه وتنبيه الطلاب الآخرين من جودة حصصه وهذا بدوره قد يؤدي إلى طرده من المنصة مع تكرار نفس التقييم السلبي عليه من قبل الطلاب.

مزايا موقع italki

1. المرونة في جدولة الدروس :

على غرار موقع كامبلي ؛ يوفر موقع italki أيضا عددا كبيرا من المعلمين مما يُسهّل عليك ايجاد معلم يتناسب مع جدولك الزمني.

2. توفر معلمين من مختلف اللغات :

هذه الوفرة من معلمي اللغة سواء للغات الاكثر استخداما بدءا من اللغة الانجليزية واللغة الاسبانية والفرنسية والألمانية والصينية والكورية واليابانية إلى اللغات الأقل شيوعا ؛ تفتح الكثير من الخيارات وتتيح لك أن تكون أكثر انتقاءا للمعلم المطلوب.

فإذا كنت تفضل أن يكون معلمك من بلد معين، أو أن يكون ضمن فئة عمرية معينة، أو أن يكون متحدثًا أصليًا، أو لديه خبرة في تدريس فئات عمرية معينة، فمن الممكن جدا ايجاده في موقع italki.

ولأن موقع italki يتيح لكل معلم أن يحدد أسعاره الخاصة، فليس غريبا أن تجد اختلافات كبيرة في تكاليف كل درس بين المعلمين.

فعلى سبيل المثال، بالنسبة لمعلمي اللغة الإنجليزية، يمكنك العثور على معلمين قد يتقاضون أكثر من 50 دولار للساعة الواحدة ، ولكن أيضا ولحسن الحظ؛ يوجد مدرسون آخرون يتقاضون أسعارا في متناول اليد قد تصل إلى 5 دولارات فقط للساعة الواحدة.

كما تختلف الأسعار أيضًا بناءا على العرض والطلب على المعلمين لكل لغة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ملاحظة أن المعلمين من البلدان المتقدمة اقتصاديًا يتقاضون أجورا أعلى من المعلمين من البلدان الأقل اقتصاديا نظرا لاختلاف متطلبات المستوى المعيشي لكل دولة.

هذا العدد الكبير من المعلمين بجداول زمنية وأسعار مختلفة يجعل من الممكن العثور على معلمك المثالي وأخذ دروس لتعلم الانجليزية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى انفاق الكثير من الأموال .

3. معلمون بمؤهلات متنوعة :

هناك نوعان مختلفان من المعلمين المتاحين على موقع italki وهم: المعلمون المحترفون والمعلمون المجتمعيون.

وعموما، يمتلك المعلمون المحترفون على الأقل إحدى هذه المؤهلات :

  • خبرة مهنية في التدريس في المدرسة أو الجامعة أو معهد اللغة
  • شهادة جامعية في التربية
  • شهادة تدريس

أما بالنسبة للمعلمين المجتمعيين ؛ فهم إما متحدثون أصليون أو يتمتعون بمستوى متقدم من اللغة التي يدرسونها.

وغالبا ما ستجد أن المعلمين المحترفين أغلى ثمناً ولديهم خبرة أكبر في التدريس. كما يقدمون أيضا مواد تعليمية إضافية أو يقومون بإعداد دروس خاصة للطالب.

أما المعلمون المجتمعيون فهم جيدون بشكل عام في اعطائك فكرة أفضل عن اللغة إذا ما كنت مهتمًا أكثر بممارسة المحادثة غير الرسمية.

4. توفر لغات ولهجات مختلفة

واحدة من أكبر مزايا italki هي أنه يقدم خيارات واسعة مهما كانت اللغة التي تتعلمها، حيث يمكنك أن تضمن تقريبًا وجود مدرس لها على موقع italki.

فمثلا في قسم اللغة العربية هناك خيار اختيار تعلم اللهجة المصرية والخليجية والمغربية وغيرها والتي يمكنك الاستفادة من هذه الميزة كطالب متحدث بالعربية للاشتراك كمعلم للغة العربية وتعليم طلاب مهتمين من جنسيات أجنبية.

كما هنالك بعض اللغات الغامضة والنادرة التي يمكن العثور عليها في آيتاكي أيضًا.

ولهذا التنوع الكبير فإن موقع italki يجذب أعدادًا كبيرة من الطلاب من جميع أنحاء العالم نظرًا لوجود الكثير من العروض المختلفة.

عن خاصية Discover في مجتمع italki

موقع italki

قد يكون italki أكثر شهرة كمكان للعثور على مدرسي لغة عبر الإنترنت بأسعار معقولة، ولكن في الواقع لديه الكثير ليقدمه. فهناك العديد من ميزات المجانية التي ستجدها في تطبيق italki :

  • الاكتشاف:

أحد علامات التبويب في تطبيق italki هو خيار Discover ، والذي ستجد فيه محتوى تعليمي مجاني تم إنشاؤه من طرف أعضاء آخرين في مجتمع italki سواء مدرسين أو طلبة .

  • المواضيع والمشاركات:

في خيار “من أجلك” for you ، هناك مجموعة من المشاركات التي قد تكون مهتمًا بها، مصنفة في موضوعات. تتضمن هذه المنشورات أشياء مثل المناقشات العامة حول اللغة، والمحادثات حول مواضيع أكثر تحديدًا مثل الطعام أو الكتب، والأشخاص الذين يطرحون أسئلة محددة حول اللغات، والكثير من المتعلمين الذين يبحثون عن شركاء لغويين لممارسة اللغة معهم.

في كثير من الأحيان، يكتب المعلمون منشورات كوسيلة للمساعدة في الترويج لخدمات التدريس الخاصة بهم.

  • التمرين:

أعتقد أنه أفضل مكان لتحسين مهاراتك في الكتابة بالإنجليزية. فهو سهل الاستخدام، حيث تكتب عن أي موضوع ترغب في الكتابة عنه بالإنجليزية. بعد ذلك، سيأتي شخص بارع (عادة ما يكون متحدثًا أصليًا) ويقرأ كتاباتك، ويقوم بإجراء التصحيحات. يمكنك كذلك المساعدة في تصحيح كتابات الآخرين في اللغة التي تتقنها.

كما يمكنك أيضًا تسجيل نفسك وأنت تتحدث عن أي موضوع تريده للحصول على تعليقات حول نطقك للكلمات والجمل.

  • الأسئلة:

هذا جزء مجاني مفيد آخر من تطبيق italki. يمكنك طرح أي من الأسئلة اللغوية التي قد تشغل بالك، وستجد بالتأكيد أشخاص على استعداد لمساعدتك لمعرفة الاجابة.

  • شركاء تبادل اللغة:

على الرغم من أن رسوم الدروس على تطبيق italki بشكل عام تعتبر غير مكلفة إلى حد ما، ولكن إذا كنت تفضل عدم إنفاق أية أموال على الموقع فبإمكانك استخدام الموقع كوسيلة للتواصل مع شريك لغوي لتبادل تعلم اللغة معه. سيتعين عليك كتابة مشاركة تفيد بأنك تبحث عن شخص يتحدث الانجليزية ويرغب تعلم العربية للتواصل معه.

وعندما تجد شخص تعتقد أنك ترغب في الدردشة معه أكثر، يمكنك إرسال رسالة إليه أو إضافته كصديق، و ستلاحظ أن هناك عدد من المعلمين يشاركون أيضًا في خدمة تبادل اللغة.

المستهدفين من موقع italki

تهدف منصة آيتاكي إلى جذب العديد من الفئات الراغبة في تعلم أو تعليم اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى ومن أهم هذه الفئات :

  • المهتمون بتعلم لغات متعددة او لهجة معينة.
  • مدرسين Freelancers ماهرين في إحدى اللغات
  • الطلبة الراغبين في إتمام دراساتهم في الجامعات الأجنبية
  • هواة السفر
  • المهنيين الراغبين في تحسين إنجليزيتهم أو أي لغة أخرى
  • الشركات الراغبة في تطوير مهارات مستخدميها اللغوية

عيوب موقع italki

رغم تعدد ميزات آيتاكي؛ فلا يخلو البرنامج من بعض السلبيات بطبيعة الحال والتي قد لا يكون بعضها عيبا حقيقيا إلا أنه وجب ذكرها ، وهي :

  • ميزات مجتمع Discover متاحة فقط من خلال التطبيق، فإذا كنت ترغب بالاستفادة من هذه الخدمة المجانية فسيكون عليك استعمال هاتفك المحمول للوصول إليها.
  •  قد تحتاج إلى تجربة عدة مدرسين قبل العثور على مدرس يناسب أسلوبك في التعلم والشخصية.
  •  عدم وجود ميزة مخصصة للعثور على شركاء لغويين.
  • ربما قد تتحمل رسوم لم تكن تتوقعها عند الدفع وهي تكاليف التحويلات المالية.
  • عدم وجود نظام تقييم احترافي موضوعي للمعلمين، حيث يرتبط غالبا هذا التقييم بانطباع الطالب والذي قد يكون خاطئا في كثير من الأحيان .
  • جودة المعلم غير مضمونة، وذلك باعتبار italki منصة تواصل فقط كما سبق ذكره وغير مسؤولة عن المعلمين وطريقة تدريسهم وكذا البرامج التربوية المعتمدة، خصوصا أن الأسعار المحددة ليست غالبا دليلا على جودة الخدمة المقدمة.

طريقة الاشتراك في موقع italki :

حجز الدروس والمعلمين

بعد التسجيل في موقع آيتاكي تقوم بالبحث عن مدرس عن طريق النقر على «find a teacher» حيث سيتم عرض قائمة طويلة من مدرسي اللغة الإنجليزية (أو أي لغة أخرى قد حددتها أثناء التسجيل).

عندما تجد مدرسًا تحدد موعدا للدرس، ما عليك سوى النقر على زر “احجز الآن”. من السهل القيام بذلك لأن جداول italki تظهر عندما يكون المعلم متاحًا وفقًا لمنطقتك الزمنية. يمكنك الاتصال بالمدرس وطرح أي أسئلة قد تكون لديك قبل البدء.

غالبًا ستجد أن المعلمين لديهم أنواع قليلة من الفصول الدراسية التي يقدمونها. .

بالإضافة إلى ذلك، ستجد على الأرجح بعض الخيارات المختلفة المتاحة للدروس. كإمكانية حجز مجموعة من الدروس بسعر منخفض.

وبعد تحديد وقت فصلك الدراسي، ستختار النظام الأساسي الذي ستستخدمه لدروسك وتضيف اسم المستخدم الخاص بك.

يتم تلقي الدروس على منصة italki Classroom بشكل جيد مع دروس الفيديو وتتيح المراسلة بسهولة، ولكن يمكنك أيضًا اختيار استخدام أداة اتصال أخرى تشعر براحة أكبر معها.

يمكنك أيضًا ترك رسالة للمعلم قبل أخذ الدرس. وهذا قد يمنحهم ذلك فكرة أفضل عن مستوى لغتك، أو ما تريد التركيز عليه، أو بعض الأشياء التي قد تكون مهتمًا بالتحدث عنها.

وسائل الدفع في موقع italki

كما ذكرنا سابقا ؛ إذا كنت تريد حجز درس خصوصي على آيتاكي سيتوجب عليك دفع ثمنه. ويوفر الموقع عدة طرق للدفع قد تختلف حسب بلد الإقامة والخدمات المتاحة في كل بلد، أهمها :

  •  فيزا كارد وماستر كارد أو بطاقة الائتمانية
  • حساب البايبال paypal
  • التحويل البنكي
  • سكريل Skrill eWallet

ستبقى الأرصدة بشكل أساسي في محفظة حسابك حتى تستخدمها. ولكن ضع في عين الاعتبار أنه لا يمكنك استرداد الأموال التي دفعتها لعملية الشراء، لذا تأكد من شراء ما تحتاجه فقط.

شيء آخر يجب أن تكون على دراية به، هو أنه إذا مضى أكثر من 12 شهرًا دون تسجيل الدخول إلى حسابك علىitalki ، فستفقد الأرصدة التي اشتريتها. ومع ذلك، إذا قمت بتسجيل الدخول مرة واحدة في السنة، حتى إذا لم تأخذ أي دروس، فستظل هذه الأرصدة متاحة في حسابك إلى أجل غير مسمى.

نصائح عملية للإستفادة من آيتاكي

نظرًا للعدد الكبير من المعلمين المتاحين على آيتاكي، قد يكون اختيار واحد منهم أمرًا صعبًا بعض الشيء.

ولكن الأمر الجيد أن italki يحتوي على بعض الميزات التي تسهل عليك اختيار المعلم الأنسب، حيث يمكنك معرفة بلد المعلم وعدد الدروس التي قام بتدريسها وتقييماته وجدول توفره واللغات الأخرى التي يتحدثها مع توفير فيديو تعريفي قصير عنه ومقدمة مكتوبة.

وقبل البدء في البحث عن المدرس الأنسب، فأقترح عليك تخصيص بعض الوقت للتخطيط لشكل فصلك المثالي والتفكير مثلا في أنك:

  • هل تريد من المعلم أن يشرح لك الأشياء بلغتك الأم؟
  • هل تريد التركيز على تعلم نقاط نحوية معينة؟
  • هل تفضل ممارسة المحادثة غير الرسمية؟
  • هل هناك أي مواد محددة ترغب في الاطلاع عليها؟
  • ما الذي تريده أو لا يعجبك أيضًا في دروسك؟

لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة على هذه الأسئلة، سيكون لكل شخص تطلعات مختلفة. بعد أن تعرف ما الذي تبحث عنه في الفصل، يمكنك البدء في البحث عن المعلم المناسب لك.

إذا قمت بالنقر على صورة أحد المدرسين، فسيتم نقلك إلى ملف تعريفي خاص به والذي يوفر معلومات أكثر عنه.

الميزة الأخرى المتاحة هو أنه يمكنك قراءة تقييمات الطلاب الآخرين حول كل مدرس.

بينما يمكنك الحصول على فكرة عما إذا كان المعلم مناسبًا أم لا، فمن المستحيل أن تعرف على وجه اليقين حتى تتلقى درسا معه.

والنقطة الجيدة في آيتاكي أنه يسهّل عليك تجربة مدرسين جدد. ستجد أن معظم المعلمين يقدمون فصلًا تجريبيًا مدته 30 دقيقة، وفي كثير من الأحيان بنصف السعر أو أقل من سعر الدرس العادي.

ولذلك يُنصح بأخذ دروس تجريبية مع العديد من المعلمين ثم الاستمرار في أخذ دروس منتظمة مع واحد أو اثنين بما يناسب احتياجاتك الشخصية.

وعندما تنقر على ملف المعلم لإلقاء نظرة تعريفية عليه، فإليك بعض الأشياء التي عليك التحقق منها:

  • جودة مقدمة الفيديو الخاصة به (إذا كان مقطع فيديو فظيعًا يصعب سماعه، فسيكون غالبا هذا حال الدرس الذي ستتلقاه على يده)
  • الطلاب العائدون (ستجد بجانب اسم كل طالب عدد المرات التي تلقى فيها الدرس على يد نفس المعلم، مما يعطي فكرة عما إذا نال هذا الأخير إعجابه أم لا)
  • معدلات الاستجابة والحضور من طرف المعلم

وبشكل عام، تأكد من الاستفادة من نظامهم التجريبي والحصول على جلسة سريعة لتقييم المدرس بنفسك.

ويجب الإشارة كذلك إلى أن تلقي الدروس يتم عبر الحجز المسبق للدرس، قبل يوم على الاقل. وتأكد أخيرا من النقاط التالية قبل البدء:

  • قم بواجبك، تحقق من المراجعات وابحث جيدا في ملف كل معلم على حدة وقارن بين الأسعار المقدمة
  • لا تتردد في الاستفادة من الدروس التجريبية، إنها نافعة جدا، قد تخسر بضع دولارات في جلسة مدتها 30 دقيقة ولكن على الأقل ستكتشف مبكرًا أن المدرس أو المحتوى ليس مناسبا
  • تأكد من توصيل توقعاتك واحتياجاتك بوضوح قبل وقت الدرس، فأنت المسؤول عما تتلقاه
  • إذا كان المعلم يتحدث بسرعة / ببطء شديد، أو يستخدم بشكل مفرط اللغة الإنجليزية مثلا أو يضيع الكثير من الوقت، أو يستخدم أسلوبا لا يعجبك أو أي أمر آخر من هذا القبيل لا يروقك أخبره في الحين.

اسعار موقع آيتاكي

اسعار آيتاكي

تختلف أسعار الدروس في آيتاكي بحسب المعلم واللغة حيث يكون سعر بعضهم لا يتجاوز 4 دولارات والبعض الآخر قد يصل إلى 60 دولارًا في الساعة؛ وذلك لأن تحديد الأسعار يتم بشكل مستقل على italki من قبل كل معلم، أي أن كل معلم أو مدرس يمكنه تحديد السعر الخاص به.

ونظرًا لأن موقع italki يشجع المنافسة في الأسعار، فيمكنك العثور على بعض الحصص الغير مكلفة إذا بحثت جيدا.

الخلاصة عن موقع italki

بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه أو اللغة التي ترغب في تعلمها، فإن أخذ دروس في italki سيكون مفيدًا للغاية.

وإذا لم يكن لديك المال لتنفقه على الدروس، فهذه ليست مشكلة أيضًا، حيث تعد ميزات مجتمع discover المجانية جيدة.

ومثلما تم ذكره سابقا، فإن italki ليس مسؤولاً بأي شكل من الأشكال عن جودة الدروس. فهي تسهّل فقط الجدولة والدفع، أما الباقي يعتمد عليك ويكون بينك وبين المدرس الذي تختاره لتعليمك.

والنقطة الأخرى التي يجدر إعادة التأكيد عليها هي أن السعر ليس مقياسا حقيقيا لجودة الخدمة.

وأخيرا .. لا تتردد في وضع القواعد الخاصة بك من اليوم الأول وإطلاع معلمك الجديد عليها.

Preply

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى