تعلم الانجليزية

موقع busuu لتعلم الانجليزية 2021 هل يستحق تطبيق بوسو التجربة؟

إذا كنت من المهتمين بتعلم اللغة الانجليزية فغالبا قد سمعت عن موقع Busuu أحد أهم تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية خاصة وباقي اللغات عامة .

فقد تعددت في الآونة الأخيرة تطبيقات وبرامج تعلم اللغات نظرا للاهتمام المتزايد بإكتساب لغة اضافية جديدة والرغبة في التواصل بشكل سلس وسهل مع الأجانب، خصوصا اللغة الانجليزية التي أصبحت من المهارات الاساسية والمطلوبة في العالم كونها لغة التواصل الأكثر شعبية ويتفق الجميع على ضرورتها.

ومن هذه الضرورة انطلقت العديد من المواقع والتطبيقات التي تسهل على الناس تعلم الانجليزية أشهرها موقع و تطبيق كامبلي Cambly وأيضا موقع Preply بريبلاي ، وبرنامج دوولينجو ، وأيضا موقع Busuu ، كما هنالك بابل، و سبيكو، و ميمريز وغيرها الكثير.

غير أنه مع تنوع تطبيقات تعلم الانجليزية المتاحة، قد يصبح المرء حائرا في اختيار التطبيق الانسب الذي سيحقق له هدفه المطلوب بأقل تكلفة ممكنة.

لذلك سنتطرق في هذه المراجعة إلى أحد برامج تعلم اللغات المعتمدة في عصرنا الحالي، وهو موقع بوسو ، مع الحديث عن أهم مميزاته، والخصائص التي يوفرها، وكذلك كيفية استخدامه وأهم المعلومات التي يتعين عليك معرفتها ..

ما هو موقع Busuu ؟

موقع busuu
موقع busuu

موقع Busuu هو منصة لتعلم اللغات عبر الإنترنت، تم اطلاقه سنة 2007 من طرف البريطانيين Bernhard Niesner و Adrian Hilti ويعد في وقتنا الحالي من بين أهم منصات تعلم اللغات حول العالم، حيث يستخدمه أكثر من 100 مليون مشترك. واشتهر بشكل أكبر في الشرق الاوسط كبرنامج لتعليم اللغة الانجليزية.

ويمكن الوصول إلى دورات اللغة الخاصة بموقع Busuu مباشرةً من الهاتف عن طريق تحميل التطبيق أو من خلال تسجيل الدخول إلى موقع Busuu الإلكتروني الرسمي. كل ما ستحتاجه هو الاتصال بشبكة الانترنت على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر والانطلاق لتعلم اللغة الانجليزية.

وإلى جانب اللغة الإنجليزية، فيوفر تطبيق بوسو خدمة لتعلم 11 لغة أخرى، مثل الإسبانية، الفرنسية، الألمانية وكذا العربية والروسية واليابانية.
ويتم تنظيم دورات اللغة التي يقدمها بوسو وفقا لمستويات CEFR المسمى الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات .

ويتميز موقع بوسو أيضًا أنه يشجع ويدعم مهارات التحدث للطالب من خلال مساعدته على ممارسة اللغة بصوت عالٍ بإستخدام أداة التعرف على الكلام. حيث يركز التطبيق أيضًا بشكل كبير على الاستماع إلى الحوارات، ويمنحك القدرة على الاتصال بمتعلمين آخرين.

عدد اللغات الممكن تعلمها في Busuu للحساب الواحد

يسمح تطبيق Busuu بتعلم لغة واحدة فقط لكل حساب ذو اشتراك مجاني، لكن إذا رغبت في تعلم أكثر من لغة، فما عليك سوى الاشتراك في النسخة المدفوعة Premium ، حيث سيمكنك ذلك من دراسة أكبر عدد تريده من اللغات التي يتيحها البرنامج.

كما سيمكنك أيضًا الحصول على مواد أكثر تنوعا مما توفره النسخة المجانية، بالإضافة إلى القدرة على تنزيل الدروس على أجهزتك المحمولة حتى تتمكن من الدراسة والتعلم عندما تكون غير متصل بشبكة الإنترنت.

وبشكل عام، تكمن معظم مزايا تطبيق Busuu في الاشتراك Premium المدفوع. وتختلف أسعار الاشتراك بحسب نوع الاشتراك ، ولكن عموما فتكلفتها تعتبر أقل مقارنة بقيمة الاشتراك في دروس خصوصية في مؤسسة لتعليم اللغة.

إلى جانب وجود ضمان لاسترداد الأموال لمدة سبعة أيام حتى تتمكن من تجربة الإصدار المدفوع لمعرفة ما إذا كان الاشتراك يناسبك أم لا.

مقارنة بين موقع Busuu ومواقع أخرى لتعليم الانجليزي

يتشابه موقع Busuu مع موقع دوولينجو Duolingo في أن كليهما يجمع بين المتعة والتعلم، ويقدم كلا التطبيقين خططًا مجانية ومدفوعة.

وبصفة عامة، فإن تطبيقات تعلم اللغة المجانية تختلف تمامًا في محتواها وأسلوب تدريسها عن التطبيقات المدفوعة. فمنهج Busuu مثلا؛ ليس مكثفًا مثل منهج Rosetta Stone .

في المقابل يملك busuu محتوى تعليمي أكثر من التطبيقات المخصصة للتعليم فقط، مثل Memorise أو TinyCards أو Quizlet.
كما يضم موقع بوسو عددا لا بأس به من اللغات التي يمكنك تعلمها، أما بالنسبة لجودة المحتوى الذي يقدمه فهي تعتبر جيدة جدا إلى حد ما.

وعلى الرغم من أن busuu تطبيق فعال، إلا أنه لا غنى عن تطبيق Duolingo الذي يعد أكثر التطبيقات المجانية لتعلم اللغات استخداما.

هل يمكن استخدام موقع Busuu مجانا ؟

بالتأكيد يمكنك تحميل تطبيق busuu مجانًا واستخدام نسخته المجانية لتعلم لغة ترغبها، إلا أنه توجد بعض الأقسام التعليمية التي لن تستطيع الوصول إليها إلا بعد الاشتراك في خدمة الاشتراك المدفوعة Premium .

الفرق بيت اصدار busuu المجاني والنسخة المدفوعة

موقع busuu
موقع busuu

النسخة المجانية من موقع Busuu


تعتبر نسخة بوسو المجانية اختيارا جيدا للمبتدئين تمامًا، فمعظم الدروس عبارة عن بطاقات تعليمية بسيطة تساعدك على تعلم كلمات ومفردات جديدة.

قد لا تكون طريقة الدروس بنفس آلية تطبيقات تعلم اللغة المجانية الأخرى مثل Duolingo أو AnkiApp، لكن سيكون لديك فهم أفضل لكيفية ملاءمة الكلمة في الجملة، حيث تستخدم Busuu أمثلة قد تستخدمها أو تسمعها في الحياة الواقعية، وهذه النقطة مهمة جدا، على عكس معظم تطبيقات تعلم اللغات المجانية الاخرى التي قد تستخدم عادة أمثلة لا صلة لها بمواقف الحياة الواقعية.

فبالرغم من أن هذه التطبيقات ستساعدك في توسيع قائمة مفرداتك، ولكن لا تعطيك أمثلة عملية لمعرفة كيفية استخدامها في المحادثات اليومية.

وإلى جانب تعلم مفردات جديدة في نسخة موقع Busuu المجانية، سيمكنك أيضًا الوصول إلى مجموعة من الدروس، والتي رغم محدودية مضمونها، إلا أنها قد تساعدك على تعلُّم القواعد النحوية وتحسين مهارات الاستماع لديك.

وبشكل عام، فإن موقع بوسو المجاني جيد جدا إذا كنت ترغب فقط في تعلم بعض العبارات الأساسية للسفر أو إذا كان تعلمك للانجليزية مجرد هواية، ولكن إذا كان غرضك من تعلمها جادا من أجل العمل مثلا أو السفر إلى الخارج، فسيتعين عليك بالتأكيد الاستعانة بطرق أخرى للتعلم وتحسين مستواك مثل استخدام موقع كامبلي أو بريبلاي.

مزايا موقع busuu المجاني :

  • يقدم محتوى متوسع مقارنة بتطبيقات تعلم اللغة المجانية الأخرى.
  • يقدم شروحات نحوية شاملة وموجزة. حيث أن هذه الشروحات جيدة لكونها بسيطة ودقيقة وسهلة الفهم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتضمن جداول مفيدة لمساعدتك على فهم القواعد النحوية وحفظها.
  • محتوى تعلم اللغة ذو صلة بمواقف الحياة الواقعية، وهذا يعني أن البرنامج يُعلّم كلاً من الكلمات الرسمية والعامية المستخدمة في المحادثة اليومية حتى تتمكن من التواصل بشكل سلس ومفهوم.
  • يتضمن بوسو أيضًا نصائح ثقافية كجزء من دورة اللغة، حيث يساعدك على فهم الفروق الثقافية الدقيقة وجوانب اللغة الانجليزية التي لن تجدها عادة في كتاب مدرسي عادي.
  • تمارين القراءة والاستماع جيدة المستوى، فالعديد من تمارين القراءة والاستماع على موقه Busuu تعتمد على مواقف من الحياة الواقعية، مثل الاستماع إلى الإعلانات في محطة القطار، أو حجز الرحلات الجوية من خلال وكيل الأسفار، أو زيارة المعالم السياحية، إلى غيرها من المواقف.
  • يمكنك التعلم حسب رغبتك وطريقتك الخاصة، وهذا الأمر أحد أكبر مزايا تعلم اللغة عبر الإنترنت حيث يمكنك المضي قدمًا في التعلم بإتباع وتيرتك الخاصة.
  • يوفر موقع بوسو إمكانية العودة في أي وقت لمراجعة الدروس السابقة.
  • تصميم احترافي ومحفز، إذ أن كل من موقع Busuu الإلكتروني وتطبيقه مصممان بشكل احترافي وممتع وسهل الاستخدام.
  • اعتماد أساليب تحفيزية مهمة، تمكنك من التعلم دون كلل أو ملل.
  • يتيح لك التفاعل بمشاركة تعليمك مع الناطقين الاصليين باللغة التي تنوي تعلمها لممارسة مهاراتك في التحدث والكتابة .

تعد ميزة مشاركة بعض الدروس مع متحدثين أصليين للانجليزية من المزايا الرائعة والتي لا تتوفر في العديد من التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الانجليزية مثل بابل و دوولينجو ، غير أن فعاليتها في مساعدتك على تعلم الانجليزية ستعتمد عليك إلى حد كبير، وذلك من خلال مدى قدرتك على الانفتاح على الاخرين وعدم خوفك من ارتكاب الأخطاء أثناء التحدث.

وإليك كيفية عمل ذلك: يقدم تطبيق و موقع Busuu ملفات وسائط صغيرة مثل صورة أو مقطع فيديو، للكتابة أو التحدث عنها ومشاركتها في الموقع ليتمكن أصدقاؤك في busuu أو أي شخص آخر داخل التطبيق يتحدث باللغة الانجليزية الرد على مشاركتك المكتوبة أو الشفهية لإعطائك ملاحظات عليها.

في المقابل، ستتلقى أنت أيضا رسائل من أشخاص يتعلمون اللغة العربية، بحيث يكون لديك أيضًا فرصة للرد على مشاركاتهم المكتوبة أو الشفهية، وهذه الطريقة تعتبر ممتعة للتعلم ومحفزة للسير قدما وتحقيق أفضل النتائج سواءا لك أو لغيرك.

بعض سلبيات النسخة المجانية لتطبيق busuu

في الحقيقة قد لا يكون ما سأذكره سلبيات بقدر كونها ملاحظات عامة عن التطبيق، بحكم أن هدفك من الموقع هو تعلم اللغة الانجليزية لذلك فبعض هذه السلبيات لا تؤثر على تعلمك للانجليزية ، ومن هذه الملاحظات:

  • قلة اللغات المتوفرة على موقع Busuu مقارنة ببرامج أخرى . فموقع busuu يقدم 12 لغة فقط، في المقابل هناك 38 لغة على موقع Duolingo وموقع Rosetta Stone.
  • لا يمكن تعلم سوى لغة واحدة بحسابك المجاني إلا إذا كنت مشتركًا في Busuu Premium Plus.
  • عدم توفر خيار الاشتراك الشهري حتى لو كنت على استعداد لدفع سعر شهري أعلى، حيث أن أقصر خطة اشتراك يمكنك شراؤها على موقع Busuu هي 3 أشهر.
  • يرى البعض أن تمارين النطق والتحدث غير كافية.
  • قد يحدث أن يجد بعض المستخدمين أن تمارين الكتابة مملة قليلا.

الاشتراك المدفوع في Busuu Premium

إذا لم تكن مبتدئًا تمامًا وكنت جادًا في تعلم اللغة الانجليزية، فغالبا النسخة المدفوعة Busuu Premium ستكون أنسب لك، فهي ستتيح لك الوصول لمحتوى أكثر أهمية مقابل دفع أموال على ذلك.

فإلى جانب الحصول على بطاقات تعليمية أساسية اضافية للمفردات؛ سيمكنك أيضًا الاستفادة من جميع دروس وتمارين القواعد النحوية والحوارات الصوتية لتحسين مهارة الاستماع لديك.

بالإضافة إلى تمارين القراءة والكتابة الاضافية وكذلك القدرة على التواصل مع مستخدمي busuu المتحدثين الأصليين منهم باللغة الانجليزية، والذين سيقدمون لك ملاحظات حول مهاراتك في التحدث والكتابة.

والأهم من ذلك أنك إذا اخترت الخطة الأعلى Busuu Premium Plus، فستتحصل على شهادة رسمية تثبت أنك وصلت إلى مستوى جيد اعتمادا على معايير CEFR .

الفرق بين اشتراك Busuu Premium واشتراك Busuu Premium Plus

لدى موقع Busuu نسختين اشتراك متميزتين مدفوعة الثمن وهي : Busuu Premium والباقة الأعلى Busuu Premium Plus.

وسأوضح في السطور القادمة الفرق بينهما.

اشتراك Busuu Premium :

موقع busuu
موقع busuu

أهم ما توفره النسخة المدفوعة Busuu Premium هو :

  • التدرب على الكتابة والتحدث مع متحدثين أصليين بالانجليزية عبر منصة مجتمع Busuu .
  • امكانية تحميل الدروس والاستفادة منها لدى عدم امتلاكك لاتصال بالانترنت.
  • الاستفادة من القواعد المتوفرة مع القدرة على مراجعة كلماتك الضعيف فيها.
  • التدرب على المفردات وحفظ الكلمات الجديدة.

أما الاختلافات الرئيسية بين اشتراكي Busuu Premium واشتراك  Premium Plus والتي لا تتوفر في Busuu Premium تتمثل أهمها فيما يلي :

  • لا يتيح Busuu Premium امكانية الوصول الى اهدافك عن طريق اتباع خطة دراسية شخصية بك.
  • يمكنك تعلم لغة واحدة فقط..
  • لن تستطيع الحصول على شهادة CEFR.

اشتراك Busuu Premium Plus

موقع busuu
موقع busuu

يتيح اشتراك Busuu Premium Plus الحصول على كل مزايا موقع بوسو والوصول إلى كل محتوى البرنامج للاستفادة القصوى منها وأهم هذه المزايا:

  • امكانية تحديد خطة دراسة شخصية
  • القدرة على تعلم ما يصل إلى 12 لغة، أي الاستفادة من دورات جميع اللغات الموجودة في موقع busuu.
  • الحصول على شهادة CEFR الرسمية .

وللتعرف على هذه الشهادة بشكل مفصل أكثر يمكنك قراءة السطور القادمة.

شهادة موقع Busuu الرسمية لتعلم لغة

إذا اخترت استخدام خطة Busuu Premium Plus ، فأنت مؤهل للحصول على شهادة لغة رسمية. ولكن من أجل الحصول عليها، ستحتاج إلى اكمال جميع الدورات الدراسية الخاصة باللغة ، وإكمال اختبار المستوى النهائي وتحقيق درجة كافية لإثبات أنك تمتلك المهارات اللغوية اللازمة لهذا المستوى.

وستتحصل على علامة المستوى النهائية فور انتهاءك من الاختبار، لذلك ستعرف في الحين ما إذا كان مستواك يؤهلك للحصول على شهادة اللغة أم لا.

وستصلك الشهادة عن طريق الانترنت، حيث ستستطيع تحميلها وحفظها على جهازك الكمبيوتر أو طباعتها إن رغبت في ذلك.

يجدر الإشارة أن شهادة تعلم اللغة التي يمنحها موقع Busuu، معتمدة من قبل McGraw-Hill Education ، وهي إحدى أكبر المؤسسات التعليمية المعترف بها في العالم.

ويمكنك الإستفادة من هذه الشهادة لإظهار كفاءتك اللغوية بإرفاقها في CV لدى التقدم لوظيفة مثلا، صحيح أنها ليست بوزن شهادات IELTS أو TOFEL أو Test DAF. ما يعني أنك لن تكون قادرًا على تقديمها مثلا لطلب التأشيرات أو ما إلى ذلك.

أسعار اشتراك موقع busuu

تعتبر أسعار الاشتراك رمزية جدا ، حيث يقدم بوسو ثلاث خطط بأسعار مختلفة لاشتراكاته المميزة busuu Premium واشتراك busuu Premium plus وهي: اشتراك لمدة 3 أشهر، 12 شهرًا، ثم 24 شهرًا.

حيث كلما كانت مدة اشتراكك أطول كلما دفعت أقل، والدفع يكون مقدما.

وفي حال رغبت في انهاء الاشتراك، فإنك لن تستطيع استرداد اموالك عما تبقى من مدة الاشتراك التي اخترتها، لكن هذا يعني فقط أن Busuu لن يجدد اشتراكك التالي، وسيكون لديك حق الوصول إلى المحتوى بالكامل حتى انتهاء فترة اشتراكك.

كيفية استخدام موقع Busuu

لن تكتمل مراجعة برنامج بوسو بدون توضيح كيفية استخدامه لتحقيق أقصى منفعة ممكنة منه. ولأن الإصدار المجاني عموما واضح وسهل الاستعمال، فستقوم بتوضيح بعض أبرز النقاط لدى استخدام البرنامج.

  • اختبار تحديد المستوى :

من الأمور التي ستفعله في أول انضمامك إلى موقع Busuu هو امكانية الخضوع لاختبار تحديد المستوى، وهو أمر جيد حتى يتسنى لك لمعرفة مستوى اللغة بمعايير CEFR الذي يجب أن تبدأ به إذا لم تكن مبتدئًا تمامًا.

موقع busuu
موقع busuu

ولموقع بوسو ميزة في هذا الأمر، وهو أنه يمكنك إجراء الاختبار كلما رغبت في ذلك، سواء في نسخته المجانية أو في الاشتراك المدفوع، وذلك للتعرف على مدى تطور مستواك اللغوي، بخلاف دوولينجو مثلا الذي يمكّنك من إجراء اختبار تحديد مستوى في بداية انضمامك فقط إذا لم يكن لديك اشتراك مدفوع.

  • خطة الدراسة على التطبيق

بعد اجتياز اختبار تحديد المستوى، ستختار خطة دراسية لاتباعها عن طريق اختيار ما تهتم بتعلمه: العمل، السفر، الثقافة….

موقع busuu
موقع busuu

بعد تحديد اختيارك، ستختار عدد المرات التي تريد تخصيصها لتعلم اللغة في الأسبوع. بحيث سيعمل تطبيق Busuu بعد ذلك على تذكيرك بشكل دوري لإعلامك بدخول وقت التعلم.

  • لوحة المعلومات المتعلقة بالبرنامج

بعد اجتياز الاختبار وتحديد المستوى، وكذلك اختيار الاوقات التي تنوي التعلم فيها، يتعين عليك التوجه مباشرة إلى لوحة تحكم Busuu حيث يتضح لك موقعك في دورة اللغة.

موقع busuu
موقع busuu

يحتوي كل درس على عنوان الموضوع مع تقديم موجز عن محتوياته، وما يمكن أن تتوقع تعلمه. هذه الميزة ستمكنك من معرفة الدروس القادمة حتى تتمكن من تحديد ما إذا كنت تريد المضي قدمًا أو مراجعة ما تعلمته على التطبيق.

يحتوي كل درس أيضًا على تقدير للوقت حتى تعرف تقريبًا الوقت الذي ستستغرقه لإكماله.

موقع busuu
موقع busuu

الخلاصة عن موقع Busuu

أخيرا، وبناءا على ما تم التطرق إليه عن موقع بوسو، فالموقع يتيح لك كمشترك اختيار الاشتراك الملائم لمستواك الانجليزي ومستوى تطلعاتك.

إلا أنه يجب الإشارة إلى أن اكتساب اللغة الانجليزية أو أية لغة جديدة لن ينجح بالإعتماد على وسيلة واحدة أو تطبيق واحد دون غيره، فوصولك للمستوى المطلوب متوقف بمدى التزامك بتتبع دروسك والبحث بشكل مواز عن أساليب تعليمية أخرى كمشاهدة البرامج والافلام الناطقة باللغة الانجليزية دون الرجوع إلى الترجمة، وكذلك البحث عن وسيلة تواصل بشكل مستمر مع ناطقين أصليين بالانجليزية والتي تتيحها بعض المواقع الاخرى أشهرها كامبلي وبريبلاي والتي تضمن لك تعلم أمثل.

Preply

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى