تعلم الانجليزية

كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت ؟ خطوات لتعلم الانجليزية من الصفر 2021

أصبح سؤال كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت هذه الأيام يتردد كثيرا على من يرغب تعلم الانجليزية، فالعالم اليوم أشبه بقرية صغيرة يستطيع كل منا الوصول للآخر عبر جهاز كمبيوتر أو هاتف نقال، وبات تعلم اللغة الإنجليزية حاجة ملحة للتواصل مع الآخرين من أجل العمل وكسب المال أو التحصيل العلمي في جامعات هامة على مستوى العالم أو تطوير مهارات معينة أو حتى لاكتساب معارف جدد على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقد يكون من الصعب تعلم اللغة الانجليزية في معهد أو جامعة، نظراً لضيق الوقت أو لظروف اقتصادية متردية.

ولكن في المقابل فإن الاتصال بشبكة الإنترنت اليوم يوفر لنا إمكانية تعلم اللغة الإنجليزية باحتراف وبشكل مجاني أو بأسعار زهيدة، ولربما مواقع تعليم اللغات هي الطريقة الأسهل لهذه الغاية وعلى رأسهم موقع كامبلي، بالإضافة إلى تحميل الكتب والقواميس والمراجع وإجراء اختبارات التقييم مباشرة على المواقع المتخصصة.

وإذا كنت تتساءل كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت من الصفر ؟ فسأتطرق في هذا الموضوع عن أهم الطرق التي ستساعدك على تعلم اللغة الانجليزية من المنزل.

كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت ؟

كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت

ابدأ بقصص الأطفال

قصص الأطفال غالباً ما تكتب بلغة سهلة وبسيطة مناسبة للمبتدئين، من حيث جملها القصيرة الواضحة يمكنك تعلم أولى الكلمات في اللغة الإنجليزية.

بعض القصص تُدعم بملفات صوتية تساعدك على القراءة ونطق الكلمات بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى الصور التي توضح نص القصة وتدلك إلى مواضع الكلمات الجديدة.

ولربما الخيار الأفضل هو قصص الأطفال العالمية أو قصص ديزني المتاحة بأكثر من لغة مما يمكنك من قراءة القصة بالعربية قبل تعلمها باللغة الإنجليزية.

تعلم الإنجليزية عبر المجال الذي تحبه

نحن نعيش في عصر التخصص، لكل منا اختصاص في مجال معين وشغف فيه.

الإبداع في مجال معين يتطلب التطور باستمرار وهذا يعني الاطلاع على مصادر بلغات مختلفة والإنجليزية أهمها، قد لا تجد الترجمة المطلوبة دائماً وقد يضيع المعنى لذا من الأفضل التوسع في مجالك باللغة الإنجليزية.

هناك الكثير من الجامعات الهامة على مستوى العالم توفر دورات تدريبية بأسعار زهيدة في جميع الاختصاصات ومن خلالها يمكنك “تعلم” اختصاصك من جديد باللغة الإنجليزية، قد يبدو لك الأمر صعباً في البداية ولكن طالما أنك تريد هذا المجال وترغب في تطورك فيه من خلال اللغة الإنجليزية فتأكد أن الأمر سيكون سهلاً، لأن الإرادة تقهر الصعاب.

الدورات التعليمية تقدم لك ملفات للقراءة بالإضافة إلى إمكانية ترجمة بعض النصوص والاستماع لملفات صوتية حيث ينطق المتحدثون بلغتهم الإنجليزية الأم، من أجل تعلم اللفظ الصحيح بالإضافة إلى تنمية مهاراتك في القراءة والكتابة، في النهاية يتوجب عليك اجتياز اختبارات بكل ما مر خلال الدورة.

كثير منا لا يملك الوقت الكافي للخضوع لدورة تمتد لأسابيع، ولمعالجة هذه المشكلة يوجد خيار بديل حيث يمكنك مشاهدة بعض مقاطع الفيديو على اليوتيوب التي تتحدث عن مواضيع محددة ضمن اختصاصك وتسجيل الكلمات الجديدة وترجمتها عبر مترجم فوري أو باستخدام القاموس الورقي.

خَصّص وقتاً للاستماع

الاستماع إلى اللغة جزء هام لتعلمها، الأذن تتلقى النطق ومخارج الحروف وأسلوب لفظ اللغة بالشكل الأمثل وبشكل أفضل من القراءة الفردية ويمثل هذا جزءاً أساسياً من خطة التعلم.

نشرات الأخبار ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي والأغاني، كل ذلك يساعد على فهم اللغة وطريقة نطقها بالشكل الصحيح، دون أن يشغلك عن أعمالك الأخرى، إذاً دع أذنك تتلقى اللغة لتستسيغها بشكل أسرع وأسهل مع الوقت.

بعد تكرار العملية عدة مرات، ستجد لديك قدرة أكبر على فهم عدد أكبر من الكلمات أو ربما الجمل والمصطلحات وسيصبح بإمكانك نطق اللغة بالطريقة الصحيحة دون “ملامح” للغتك الأم فيها.

ركز على الدافع

وجود الدافع هام جداً لإنجاز أي عمل أو صقل أية مهارة، لذلك ضع نصب عينيك الهدف الذي دفعك لتعلم اللغة، تذكر أنها قد تكون باباً للحصول على وظيفة أحلامك أو الترقية التي ترغب بها.

اللغة الإنجليزية هي مفتاحك لاستكشاف العالم حين تود زيارة بلد تحبه وأساسية للتواصل مع أشخاص من دول أخرى حتى لو بقيت في المنزل وأردت تطوير مهاراتك في مجال معين أو قراءة إبداعات كتّاب عالميين.

ابتعد عن الطرق السريعة الفاشلة

ابتعد عن تعلم اللغة الإنجليزية بلغتك الأم فلا يمكنك تعلم لغة جديدة عن طريق كتابة لفظها بحروف لغتك.

من منا لم يصادف كتاباً بعنوان “تعلم الإنجليزية في ثلاثة أيام”؟ هذه الكتب تتيح لك تعلم اللغة بطريقة سهلة وسريعة ولكنها لا تجدي نفعاً.

خلال مدة قصيرة ستنسى ما تعلمته لأن أساس اللغة سيكون هشاً منذ البداية، بالإضافة إلى أنها ستحرمك من تعلم قراءة اللغة الإنجليزية وقواعدها وأساسياتها بالشكل الصحيح.

قد يتشكل لديك انطباع في البداية أنك تعلمت اللغة ولكن ما أن تحاول ممارستها ستجد نفسك في مأزق!

استخدم طرقاً ممتعة للتعلم

اللغة بحاجة إلى تواصل مستمر، إن توقفت ستنسى كل ما تعلمته خلال فترة قصيرة، خصص وقتاً في عطلة نهاية الأسبوع أو مساء كل يوم لمشاهدة بعض الأفلام دون ترجمة أو للعب ألعاب، حاول أن تختارها مع إمكانية التواصل مع اللاعبين الآخرين واختر اللغة الإنجليزية.

كذلك يمكنك استغلال وقت فراغك لتعلم اللغة عبر بعض التطبيقات المجانية على هاتفك الذكي مع إمكانية إجراء بعض الاختبارات مع تقدم المستوى.

تعلم مع أحد أفراد أسرتك

قد يكون التعلم مملاً دون شريك، ولربما يكون أحد الأطفال من حولك شريكك، دع الطفل يستمع إلى بعض الأغاني الإنجليزية أو البرامج المخصصة للأطفال، ادمج المرح مع التعلم واجعله وقت استراحتك الذي تتعلم فيه بعض الكلمات الجديدة.

صديقك المقرب أو أي أحد يشاركك السكن قد يشكل لديك أيضاً محفزاً جيداً وبإمكانكما تعلم مواضيع مختلفة ثم تبادل المعلومات في نهاية اليوم.

تواصل مع أحد المعلمين أون لاين

إذا كنت تجد صعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية بمفردك أو لا تجد شريكاً في التعلم، فوجود معلم أونلاين قد يكون حلاً.

بات الكثير من محترفي اللغة الإنجليزية والناطقين بها يعملون على تعليمها أونلاين عبر مختلف المنصات، ما عليك سوى البحث عن معلم مناسب من خلال إحدى المواقع وحجز درس تجريبي وسيجد المدرس الجيد الخطة الأفضل والأنسب لك بالاستناد إلى عمرك ومستواك في اللغة وهدفك من تعلمها.

تعلم اللغة الانجليزية في البيت
Little boy doing homework at home

الأسئلة الشائعة عن كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت

هل اللغة الإنجليزية فعلاً ذات أهمية على مستوى العالم؟

بالتأكيد، فهي كما يسميها البعض لغة العالم كما أن معظم المقالات والأبحاث والدراسات التي قد تبحث عنها في الإنترنت تجدها باللغة الإنجليزية أكثر من باقي اللغات.

كم أحتاج من الوقت لتعلم أو لاحتراف اللغة الإنجليزية؟

المسألة ليست مسألة وقت بقدر ما هي مسألة ممارسة ومتابعة، يمكنك مثلاً تعلم عشرين كلمة في يوم واحد ويمكنك تعلمها في شهر. بالإضافة إلى أن لكل شخص قدرات مختلفة عن الآخر، فالبعض يجد صعوبة في تعلم اللغة ويحتاج لوقت طويل والبعض الآخر يجدها سهلة ويحتاج لوقت أقصر.

ما هي أفضل طريقة للتعلم؟

هناك الكثير من الطرق الآن، ولكن ليس هناك طريقة محددة يمكننا القول أنها الأفضل، الأهم هو اعتماد طرق سليمة بعيدة عن “تعريب الكلمات”، وتذكر أن “الأسهل ليس الأفضل”، والتعلم بشكل عام يحتاج إلى جهد وصبر.

كم أحتاج من المال كي أحترف اللغة؟

يمكنك وضع الميزانية التي تناسبك واعتمادها في خطتك، تجنب دفع مبالغ باهظة إذ يمكنك اليوم التعلم بمبالغ زهيدة أو مجاناً.

هل أحتاج إلى ممارسة اللغة باستمرار؟

طبعاً، بالإضافة إلى تعلم كلمات ومصطلحات جديدة ولهذا من الأفضل التواصل باستمرار مع ناطقين باللغة الإنجليزية.

Preply

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى