تعلم الانجليزية

تطبيق دوولينجو duolingo 2021 أفضل برنامج لتعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين

هل سمعت عن برنامج دوولنجو لتعلم اللغة الانجليزية من قبل ؟ هل فكرت بإعطائه فرصة وتجربته ؟ إذا لم تقم بإستخدام وتحميل دولينجو بعد ؛ فإليك أهم المعلومات عنه والتي من شأنها ستشجعك على الاشتراك في دوولنجو بعد التعرف على خصائصه، ومزاياه وعيوبه .

صحيح أن هناك منصات اخرى مهمة لتعليم اللغة الانجليزية أشهرها موقع Preply بريبلاي وموقع Cambly “كامبلي ، إلا أن دوولنجو يصنف كأهم تطبيق “مجاني عالمياً لتعلم اللغات المختلفة .

نبذة عن تطبيق دوولينجو

تم اطلاق تطبيق دولنجو سنة 2012 م، على يد خبير المعلوميات الغواتيمالي SEVERIN HACKER وطالبه السويسري LUIS VON AHN.

ويعتبر دوولنجو في الوقت الحالي أحد أشهر مواقع وتطبيقات تعلم اللغات على مستوى العالم، حيث يستخدمه أكثر من 500 مليون شخص، ويقدم دروسا تعليمية في حوالي 40 لغة من بينها اللغة الانجليزية، كما يشمل أيضا اللغات التي لا يتم التحدث بها على نطاق واسع، مثل لغة هاواي أو نافاجو أو الغيلية. حتى أن منصة تحميل التطبيقات App store وضعته في قائمة الشرف الخاصة بها عن طريق إضافته إلى قائمة تطبيقاتها التي “لا يجب الاستغناء عنها “.

خصائص وخدمات دوولينجو

يَعِد برنامج دوولينجو تعلم الانجليزية مستخدميه بتعليمهم كيفية القراءة والكتابة والتحدث بشكل نسبي باللغة الإنجليزية أو أي لغة جديدة أخرى من خلال تلقينك لأساسياتها بطريقة تجمع بين التعلم والمتعة في آن واحد.

فمهما كانت اللغة التي تريد تعلمها، سيتيح لك دوولنجو تعلم المفردات وبعض القواعد من خلال تمارين سريعة ومتسلسلة في سلسلة من الأجزاء والمستويات على واجهة ممتعة وسهلة الاستخدام .

إلى جانب أنه يضفي طابعا شخصيا للدروس التي تتلقاها وفقًا لأهدافك ومستواك اللغوي. كما لدوولنجو خصائص عديدة سأذكر أهمها في السطور القادمة :

امكانية التعلم في أي وقت وأي مكان :

يوفر دوولنجو خاصية استعماله بشكل مجاني لمتابعة دروسك أينما حللت وارتحلت وصباحا أو مساء، وذلك عن طريق تحميل برنامج دولينجو للكمبيوتر بالدخول إلى موقع دولينجو الإلكتروني الخاص بهم، أو تنزيل دوولينجو التطبيق على هاتفك أو جهاز الايباد .

فمن الممكن تمامًا أن تواصل تعلمك للانجليزية في وسائل النقل العام، أو في الهواء الطلق، أي لن تكون مجبرا على الدراسة بالطريقة التقليدية التي تعودت عليها.

اشعارات تذكير لمتابعة دروسك :

إذا فاتك درس في يوم ما ولم تقم بالدخول إلى تطبيق duolingo ؛ فسيتم تنبيهك بذلك عبر ارسال اشعار لك ؛ حيث ستظهر “دوو” البومة الخضراء الخاصة بمنصة دولنجو إلى شاشتك وتتحداك لمواصلة تعلم لغتك الانجليزية من خلال ممارسة تمارينك اليومية.

تعليم المبتدئين عبارات عامة وأخرى خاصة :

يعتبر دوولنجو وسيلة فعالة جدا لتعلم عبارات المحادثة الأساسية المفيدة لكل مبتدئ ومن يبحث عن دليل لعبارات منها أهمها عبارات للسفر.

حيث أنه من الضروري عند زيارة بلد أجنبي أن تتعلم بعض العبارات البسيطة مثل “أين الطريق؟” أو “ما هي تكلفة ذلك؟».

تعلم معنى كل كلمة على حدة :

إلى جانب تعليم دوولنجو لك لعبارات كاملة فهو لن يقوم بتعليمك هذه الجمل بشكلها الكامل فقط، بل يقوم بتقسيم الجملة إلى أجزاء بحيث يمكنك فهم معنى كل كلمة لوحدها، وبالتالي يمكنك تعديل ما تقوله وتبديل الكلمات بناءً على موقفك.

فعلى سبيل المثال، عبارة “Where is the bathroom?» والتي تعني “أين الحمام؟” سيعلمك اياها دوولنجو بفصل معنى كل كلمة على حدة وأنت بالملاحظة وبدون الحاجة للدراية الكاملة باللغة الإنجليزية سيمكنك تمييز أي جزء من هذه الجملة هو “الحمام” وبذلك يمكنك تعديل الجملة لاحقا لتقول “أين الباب؟” أو “أين الفندق؟» وهكذا …

اضافة إحدى اللغات “الخيالية” إلى رصيدك اللغوي :

يتميز دوولينجو أيضا بسمة فريدة نوعا ما، حيث في نسخته الإنجليزية على سبيل المثال، يمكنك تعلم بعض اللغات “الخيالية”، مثل اللغة المستخدمة من قبل قبائل معينة في مسلسل Game of Thrones وأيضا Star Trek.

دوولينجو والاستعانة بوسائل تعليمية أخرى

تطبيق دولنجو كغيره من تطبيقات تعليم اللغة الانجليزية المجانية؛ هو فقط يساعد بشكل كبير في اكتساب لغة جديدة ، لكنه في نفس الوقت ليس الحل الوحيد لتحسين مستواك اللغوي في الانجليزية ، فتعلمك للغة الانجليزية سيتطلب أيضا التركيز على أمور أخرى كمشاهدة البرامج والأفلام باللغة الانجليزية، كما أن التواصل لاحقا وبشكل دوري مع متحدثين بها سيحسن من مستواك الانجليزي بشكل كبير جدا وفي وقت قصير.

صحيح أن دوولنجو يتيح خدمة مجتمعية مميزة بإتاحة القدرة على التواصل مع طلاب آخرين يتعلمون نفس اللغة التي تتعلمها. ولكن من المفيد الحصول على دروس خارجية أخرى، أو مدرس خاص، أو خلق جسر تواصل مع متحدث أصلي بالانجليزية لمساعدتك في شرح بعض النقاط الدقيقة في قواعد اللغة.

ومن هذه الوسائل التي تتيح لك التواصل مع متحدثين لغتهم الأم الانجليزية هو موقع بربلاي Preply وموقع كامبلي Cambly الشهير .

لذلك من المهم اعتبار تعلم لغة الانجليزية بإستخدام دولينجو أو أي تطبيق آخر مشابه هي نقطة البداية فقط ، وليست النهاية.

فاللغة ليست مكونا منفردا يسهل اكتسابه بطريقة واحدة، بل هي نظام معقد ومترابط من المهارات المختلفة التي من خلال ممارستها جميعها يتم بناء طريقة فعالة للتواصل.

طريقة الاشتراك في تطبيق دولنجو

تحميل تطبيق دولنجو

بعد تحميل برنامج دولينجو وفتح حساب مجاني على التطبيق باستخدام الإيميل أو بربطه بحساب الفيسبوك، سيطلب منك البرنامج اختيار اللغة التي تنوي تعلمها مع اختيار لغتك الأم ليتم ترجمة الدروس إليها، ثم سيطلب منك تحديد الهدف اليومي للتعلم إما ( 5 دقائق، 15 دقيقة، 20 دقيقة..)، وتحديد مستواك اللغوي ما إذا كان مبتدئًا أم لا.

وفي الخطوة الأخيرة، سيتم اقتراح اختبار بسيط لتحديد مستواك، كما سيطلب منك دوولنجو أيضا تحديد الهدف أو الغاية من تعلم اللغة الانجليزية، يقدم التطبيق خيارات مختلفة من الإجابات ليتم على ضوئه تحديد المحتوى الأنسب لك لتبدأ التعلم بشكل سهل وسلس.

آلية عمل دروس دوولينجو

تحميل دوولينجو

ويعتمد برنامج دولنجو على آلية تعليم معينة سيتم شرحها في السطور القليلة القادمة :

موضوعات تعليمية متنوعة بنظام النقاط :

يتحصل الطالب في دوولنجو على نقاط كلما تعلم عبارات وأتقن مهارات جديدة وهذه النقاط هي بمثابة درجات وتكون موزعة على الدروس ، إذ يحتوي كل درس على حوالي عشرين تمرين، منها ما يتعلق بترجمة عبارات، ومنها ما يتطلب الإجابة عن الأسئلة، وأخرى عن القراءة أو الترجمة شفويا، مما يتيح لك تعلم كل مهارات اللغة من كتابة وقراءة واستماع والمحادثة البسيطة..

وعند ممارسة هذه التمارين سيكون لدى المستخدم كل يوم ثلاثة “قلوب” وهي تمثل ثلاثة فرص، يفقد المستخدم قلبا واحدًا في كل مرة يفشل فيها في تجاوز تمرين في الدرس. وفي المقابل؛ فإن أي نجاح في الدروس سيفتح لك تلقائيًا درسًا جديدًا لامكانية تعلمه.

كما يقدم البرنامج موضوعات تعليمية مختلفة، حيث سيكون هناك دروس تتعلق بموضوع: ( الطعام، العائلة، المشاعر، السفر، الرياضة، الحيوانات إلخ) أو بعض الدروس اللغوية ( كالقواعد، والتعبيرات، والاقتران، إلخ). وستكون هذه الدروس تستند إلى هدف التعلم الخاص بك والذي حددته مسبقا أثناء التسجيل في دوولنجو.

وبالتالي، فإن المستخدم الذي سيختار هدف “دروس مهنية” مثلا لن يحصل على نفس التمارين التي سيختارها طالب آخر تتعلق بهدف “المدرسة”.

التدرج في التعلم من مستوى إلى آخر :

في دوولنجو لن يمكنك التقدم إلى المستوى التالي إلا بعد الانتهاء من الإجابة على جميع أسئلة المستوى الذي قبله، كما أن التطبيق مثلما أشرتُ مسبقا؛ سيرسل لك بشكل دوري إشعارات من أجل تذكيرك بضرورة الدخول للتطبيق واستمرار تلقي دروسك.

ويأخذ ديولينجو في عين الاعتبار الحاجة إلى مراجعة ما تم حفظه بمرور الوقت لضمن اكتساب المفردات وتسهيل حفظها، لذا قام بتطوير فكرة “القوة ” لكل كلمة قمت بتعلمها، لإعلامك إذا حان الوقت لمراجعتها، كما أنه يمنحك الفرصة لإجراء اختبارات منتظمة، وهي طريقة رائعة لاختبار امكانياتك واستيعابك لكل ما تعلمته في أسبوع.

دولينجو يقتصر على ترجمة الروبوت

يوفر دوولنجو ميزة أخرى لمستخدميه وهي امكانية ترجمة وثائق ومقالات عن طريق مترجم قوقل على أنه يمكن لمستخدمين آخرين الاطلاع عليها لاقتراح التعديلات اللازمة عليك.

ويجدر الذكر أن دوولنجو عموما لا يستخدم نفس طريقة العمل التي تتبعها مواقع تعلم انجليزي اخرى مثل بربلاي وكامبلي، حيث أن هذه الأخيرة تستعين بأساتذة لغويين حقيقيين.

بعكس دوولنجو وذلك بسبب مجانتيه فهو يكتفي فقط بترجمة الروبوتات مما يجعل الترجمة للكلمات والعبارات في بعض الأحيان غير دقيقة إلى حد ما ، خاصة في اللغات الاجنبية الاخرى .

كيف تجعل تعلّمك في دوولينجو فعّالا ؟

دولينجو

قضاء بضع دقائق في التعلم بشكل يومي :

من أجل تعلّم فعّال، يجب على المستخدم الدخول للموقع أو التطبيق بشكل يومي، فقضاء دقائق معدودة يوميا بشكل دوري ومنظم في التعلم سيمكّنك لا محالة من تطوير مستواك وتحسين وإنعاش ذاكرتك اللغوية.

صحيح أنه ستتمكن من تعلم أي عدد تريده من الكلمات أو الجمل الانجليزية، ولكن لا تنسى أنك لكي تتمكن من اجراء محادثة مع شخص آخر فلن تستطيع التحدث بطلاقة أبدًا بدون الاستخدام المتوازي لوسائل أخرى كالتواصل مع ناطقين أصليين باللغة الانجليزية والذين يمكن ايجادهم بسهولة في بربلاي وكاملبي، إلى جانب الاستعانة بمشاهدة البرامج الوثائقية والترفيهية والأفلام باللغة الانجليزية دون استخدام الدبلجة.

حدد أهدافك اليومية لتعلم فعال :

بالنسبة للأهداف اليومية، فالأمر متروك لك كمتعلم لتحديدها. حيث أنه لديك الاختيار بين 4 احتمالات: عادي (5 دقائق يوميًا)، منتظم (10 دقائق يوميًا)، جاد (15 دقيقة يوميًا) وجنوني (20 دقيقة يوميًا).

مع امكانية تعديل أهدافك في اي وقت وفقًا لشعورك واحتياجاتك. والجميل أن دوولنجو سيساعدك في التركيز على هدفك بإرسال إشعار صغير كل يوم لتذكيرك بأنه حان وقت التعلم .

ومع نظام المكافآت على إجاباتك الصحيحة، وامتلاكك لعدد محدود من “القلوب” كل يوم، ستجعل من تعلمك نوعا من التحدي بالنسبة لك.

صحيح أن عدد القلوب المحدود قد يكون أمرا محبطًا خصوصا للأطفال، ولكنها ستكون كذلك حتى للراشدين عند تعاملهم مع مفردات وتمارين أكثر تعقيدًا، حيث سيصبح من السهل جدًا خسارتهم للقلوب بإجاباتهم الخاطئة مما سيجعل من الصعب عليهم إكمال الهدف اليومي. وهذا سيكون بمثابة تحدي للكبار ايضا.

تطبيق دولنجو مخصص بالدرجة الأولى للمبتدئين :

يجدر التأكيد أن برنامج تعليم دوولنجو مخصص بشكل أساسي للمبتدئين في الانجليزية، أو قد يكون من المفيد استخدامه لإنعاش الذاكرة في لغة اخرى لم تمارسها لفترة طويلة ولكن الواضح والأكيد أن دوولنجو ليس التطبيق الأنسب للمستويات المتوسطة أو المتقدمة.

فدولنجو سيمنحك امكانية تكوين قاموس خاص بك، يمكنك الرجوع إليه للحصول على كلمة معينة بالإنجليزية أو بلغة أخرى. كما يوفر معلومات كاملة عن معنى الكلمة، ونطقها، وتصريفاتها إذا كانت فعلاً، وعدد من الأمثلة على هيئة جمل تحتوي على الكلمة المعنية.

وأخيرًا، ستجد في تطبيق دولنجو إشارة إلى مناقشات المنتدى من قِبل طلاب آخرين، حيث من المحتمل أن تكون الكلمة قد استُخدمت من قَبل، كما وقد تتاح لك الفرصة أيضا للمشاركة في المنتدى والتفاعل مع المستخدمين الآخرين للتطبيق.

لماذا قد استخدم تطبيق دولنجو ؟

دوولنجو

اختار دولينجو تعليم مستخدميه بشكل ممتع وجذاب، وهو أمر مهم جدًا خاصة لفئة الأطفال الكبار والمراهقين الذين يملون من الطريقة التقليدية للتعلم في المدارس كونه تطبيقا مفعما بالنشاط والحيوية من خلال ألوانه ورسوماته المرافقة للعبارات بشكل يجذب المتلقي ويجعله مستمتعا ومتعطشا للتعلم باستمرار واكتشاف عبارات ودروس جديدة.

كذلك يعتمد دولينجو على طرح تمارين بسيطة وسهلة الفهم، وأهدافا تواكب الاستخدام اليومي مع إمكانية الفوز بنقاط وجوائز تتمثل في تيجان وسبائك ذهبية وأحجار كريمة افتراضية مما يخلق نوعا من التحدي بين الطلاب ويدفعه إلى اكتساب المزيد وبالتالي التدرج بين المستويات،

فمع كل تقدم في المستوى سيتم مكافأة الطالب بتاج. صحيح أن هذه المكافآت قد لا تكون أمرا محفزًا تمامًا للبالغين، ولكنها تشجيع مهم خصوصا للأطفال الكبار الذين سيعتبرون ما يفعلونه أمرا مثمرا ويكافأون عليه.

مستوى دروس دوولينجو مقارنة بالتطبيقات المدفوعة

تطبيق دوولينجو

ترتكز الدروس في منصة دولينجو على تعلم اللغة بقسميها المكتوب والشفوي، فإلى جانب ترجمة الكلمات أو الجمل؛ سيتعين عليك أيضًا نسخ الجمل التي تم الاستماع إليها و تكرارها بتسجيل صوتي لك. وبالتالي، فإن التدريبات متنوعة تمامًا ولكنها لا تصل إلى امتيازات التطبيقات المدفوعة الثمن، كما أنها لن تكون ممتعة للاطفال الصغار بنفس القدر الذي توفره التطبيقات المخصصة للأطفال لتعلم اللغة باللعب.

ورغم أن التطبيق مجاني وممتع للغاية لمن يسعى إلى اكتساب مفردات جديدة ولكن متعته ستعتمد على مستواك الانجليزي وماهي توقعاتك للنتيجة النهائية من تعلمك، أي إذا كنت قد استخدمت سابقا تطبيقات أخرى لتعلم اللغة الانجليزية فقد تبدو المعلومات في دوولنجو متكررة بالنسبة لك، خاصة في مستويات دولينجو الاولى المتعلقة بالدروس الأساسية .

بعض ايجابيات وسلبيات دوولينجو

إذا كنت ترغب في معرفة أهم محاسن ومساوئ البرنامج، فيما يلي لخصت أهم مزاياه وعيوبه الرئيسية، مما سيساعدك على معرفة ما إذا كان دوولنجو التطبيق المناسب لك لتعلم اللغة الانجليزية أو ما إذا كانت برامج أخرى ذات مستوى متقدم قد تناسب احتياجاتك بشكل أفضل:

مزايا دوولينجو :

  • يوفر دوولينجو تعلم الانجليزية ولغات أخرى مجاناً عبر مختلف الاجهزة الرقمية من خلال تحميل تطبيق دولينجو (الهاتف المحمول، الالواح الرقمية، الحاسوب)
  • تطبيق سهل الدخول والاستخدام للمبتدئين
  • وسيلة فعالة لاكتساب مفردات وتعبيرات جديدة خاصة بالنسبة للمبتدئين.
  • محتوى مثير من الناحية المرئية.
  • تمارين سهلة، ممتعة، وسريعة للتمرن ابتداء من خمس دقائق يوميا.
  • إمكانية خلق تحديات مع الأصدقاء أو المستخدمين الآخرين.
  • يقدم طرق نطق الكلمة من العديد من الأشخاص المختلفين، مما سيجعلك تعتاد على سماع اللغة من ألسنة مختلفة، نغمات مختلفة، وإيقاعات مختلفة.
  • يوفر خدمة اشتراك مدفوعة تسمى دوولينجو بلس، لاعفاء المستخدمين من الإعلانات التي يتم عرضها من حين إلى آخر.
  • يمكنك تحميل دولينجو بلس مجانا لمدة اسبوعين.
  • يوفر دولينجو بلس ميزة متابعة الدروس بدون انترنت.

سلبيات دوولينجو :

  • قد يواجه المتعلم بعض التمارين المتكررة أحيانا مما قد لا يمنح إمكانية معرفة مدى تطور مستوى المتعلم بشكل فعال.
  • ترجمة غير دقيقة أحيانا في بعض اللغات نظرا لعدم استعانة البرنامج بمترجمين حقيقيين والاكتفاء بترجمة الروبوت كما ذكرت سابقا.
  • يمنح التطبيق فقط خمس وحدات صحة “قلوب” في كل يوم مع عدم امكانية الاستمرار في التعلم فور انقضائها.
  • غير مناسب لاكتساب ومراجعة القواعد اللغوية بشكل احترافي.
  • عند نهاية الدروس، سيعيد البرنامج طرح نفس التمارين مرارًا وتكرارًا، مما قد يصيب المستخدم بالملل مع مرور الوقت.

دوولينجو المجاني أم المدفوع؟

إلى جانب مجانية دوولنجو ، يوفر دولينجو خدمة اشتراك مدفوعة تسمى دوولينجو بلس ، حيث سيتم فيها إلغاء ظهور الإعلانات التي تظهر على الشاشة من حين إلى آخر، كما سيمكنك ذلك من متابعة الدروس بدون وجود انترنت.

وكما رأينا، فإن الإصدار المجاني من دولينجو متكامل تماما. ولكن مازال بإمكانك تجربة دولنجو بلس المدفوع مجانا حيث يمنح دولينجو المستخدمين فرصة اختبار الإصدار المدفوع مجانا لمدة 14 يوم .

الاشتراك في نسخة دوولنجو بلس المدفوعة

دوولنجو بلس

يسعى دوولينجو حتى في نسخته المدفوعة ” دوولينجو بلس ” إلى الاستمرار في هدفه المتمثل ببقائه في متناول الجميع من خلال تقديمه للخدمة بأسعار رمزية جذابة.

ويعد خيار الاشتراك لمدة 12 شهر هو الأكثر توفيرا وفائدة. إلى جانب امكانية تجربة النسخة التجريبية المجانية لمدة أسبوعين سيتيح لك ذلك في قرار الاشتراك من عدمه، ويتوفر الاشتراك المدفوع بثلاثة خيارات مختلفة وهي :

  • اشتراك لمدة شهر مقابل 12.99$ في الشهر.
  • اشتراك لمدة 6 أشهر مقابل 7.99$ في الشهر.
  • خطة الـ 12 شهرًا، وهو الأكثر شعبية وفقًا لدولينجو، وقيمته 6.99$ شهريًا.

حقيقة مزايا دوولينجو في الاشتراك المدفوع دوولينجو بلس

في الحقيقة أرى أن نسخة الاشتراك المدفوعة دولينجو بلس تعتبر نوع من الدعم لدولينجو أكثر من كونها ستتحصل على امتيازات حقيقية.

فبالرغم أنك في الاشتراك المدفوع لن تكون مجبرا على مشاهدة أي إعلان على تطبيق الهاتف أو على الموقع، وستكون قادرا على الوصول إلى اختبارات متقدمة، وايضا تلقي الدروس بدون انترنت.

ولكن الأهم من هذه الامتيازات أن المحتوى والمنهج سيبقى كما هو وبنفس قوته في نسخته المجانية، مما يجعل الاشتراك في دوولينجو بلس غير ذي جدوى كثيرا .

في المقابل، يمكن أن يكون الاشتراك المدفوع في دوولينجو بلس؛ سببا لتحفيزك على التدرب بانتظام على مدى طويل، لأنك بإلتزامك بدفع الاموال سيحثك ذلك على الاجتهاد والاستمرار في التعلم، ولا بأس حقيقة في الاشتراك المدفوع إذا كنت حقا مبتدئ ، أي بَعد النظر في احتياجاتك اللغوية وتقييم مستواك ومستوى البرنامج ستستطيع اتخاذ قرار الخيار الفعال والأنسب لك على دوولنجو.

ما هي الخطوة التالية لتطبيق دوولينجو ؟

يسعى تطبيق دولينجو إلى إضافة المزيد من التحديات في دروسه حسب تصريح لأحد مؤسَسيه عن طريق جعله أكثر احترافية، وذلك من أجل جذب المزيد من المستخدمين.

كما أنه تم اقتراح خدمات جديدة، فعلى سبيل المثال، أنشأ دولينجو مؤخرا موقعًا على شبكة الإنترنت يعرض على مستخدميه الالتقاء في المقاهي أو المطاعم من أجل التدرب على المحادثة وجهًا لوجه، ولكن مع وجود عدة ملايين مستخدم وانتشارهم في حوالي 180 دولة، فإنه بمقدور جزء صغير من مستخدمي التطبيق الاستفادة من هذه الخدمة.

وفي كل الاحوال فيؤكد مؤسسا البرنامج على عزمهما بالسير قدما بالتطبيق وحث الناس على استعماله عن طريق التجديد والتحديث واقتراح وسائل واختيارات أكثر ملائمة للمتعلمين.

الخلاصة عن دوولينجو

أخيرا، وكما ذكرت سابقا، يعد دوولينجو بمنهجه الحالي أداة جيدة للبدء بها لتعلم اللغة الانجليزية واستكشاف اللغة والتعرف على مفردات جديدة.

غير أنه إذا كنت ترغب بجدية في اتقان اللغة الانجليزية ، فمن الضروري أن تستعين بمصادر أخرى تركز على المحادثة المباشرة وتكوين جمل كاملة بشكل شخصي.

فمنصة دولينجو تعتبر وسيلة ممتعة ومسلية للتعلم، ولكن تعلم لغة جديدة ليس بهذه السهولة، فهو يتطلب عملاً ووقتًا وتكرارًا متواصلا إلى جانب الاستعانة بوسائل تعليم عدة، وهو أمر من الواضح أنه لا يمكن تحقيقه بتطبيق دولينجو لوحده .

Preply

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى