تعلم الانجليزية

تحميل برنامج جرامرلي Grammarly 2021 وأهم ما يجب معرفته قبل التسجيل في الموقع

إذا كنت ممن يقوم بأي نوع من الكتابة بالإنجليزية فمن المرجح أنك سمعت عن موقع جرامرلي . فمع أكثر من 10 ملايين مستخدم يوميا للموقع عبر العالم؛ يعد جرامرلي موقع التدقيق الإملائي والنحوي الأكثر شعبية وشهرة على الإنترنت.

صحيح أن جرامرلي في الشرق الأوسط لم يحظى بعد بشهرة مواقع أخرى تتعلق بالانجليزية مثل كامبلي Cambly أو Preply بريبلاي أو دوولينجو وحتى موقع busuu .

وذلك لأن الخدمات التي يقدمها جرامرلي خدمات فريدة من نوعها وتختلف تماما عن ما تقدمه المواقع التي أشرتُ إليها . وسأوضح نوع هذه الخدمات في السطور القادمة..

ما هو جرامرلي ؟

جرامرلي هو موقع لتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية التي قد يتضمنها نص معين، حيث يقوم بفحص النص والتأكد من أنه مكتوب بشكل صحيح وواضح.

تم تأسيس جرامرلي عام 2009 م ، وسمي الموقع بإسم Grammarly والتي تعني بالانجليزية “نحويّ”.

وقد طُوّر التطبيق بواسطة لغويين متخصصين، وهو يعمل على تحسين مستوى الكتابة من خلال مساعدة المستخدمين على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها، فالبرنامج إذن يعد أداة تعليمية مهمة ومفيدة لكل كاتب ومحرر.

لدى جرامرلي خوارزميات ذكية جدا يكتشف بها الأخطاء بمجرد كتابتها ويقدم التصحيحات المناسبة، فهو يتعامل مع الأخطاء النحوية والإملائية وأيضًا المفردات وعلامات الترقيم، ويوضح بالتفصيل أسباب كل تصحيح.

حيث يمكنك تصحيح أخطائك بالضغط على خيار “المزيد” لتوسيع النافذة والوصول إلى شرح مفصل، فالتطبيق يظهر أخطاءك باللون الأحمر لتصحيحها، وبالنقر فوق الاقتراح المقدم ستقوم خوارزميات جرامرلي بالباقي.

كما يمكنك أيضًا إضافة الكلمات التي تم تصحيحها إلى قاموسك الشخصي، حيث سيتم إبراز هذه الكلمات تلقائيًا بمجرد دخولك للموقع لاحقا.

اضغط هنا للحصول على اشتراك مجاني

من يستخدم جرامرلي ؟

بغض النظر عن نوع الكتابة التي قد تقوم بها؛ سواء كانت كتابة نصوص رسمية احترافية، أو كتابات غير رسمية، أو الكتابة كهواية، يمكن أن يساعدك Grammarly في تحسين أسلوبك التحريري في عدة أمور ليصبح نصك بمستوى احترافية تنسيق رسائل البريد الإلكتروني، ومنشورات المواقع الاجتماعية، والمدونات، والأوراق الرسمية وغيرها.

موقع Grammarly مفيد للناطقين باللغة الإنجليزية عامة ولمن يستخدم الانجليزية كلغة ثانية خاصة ، لكونه يساعد في تصحيح الأخطاء والتي قد تبدر من الذين يعانون ضعف في اللغة الانجليزية.

وعموما، يمكن لأي شخص الاستفادة من Grammarly بحسب تخصصه ولكن أكثر الأشخاص الذين سيساعدهم موقع جرامرلي بشكل كبير هم :

  • المدونون وأصحاب المواقع.
  • مسوقو المحتوى ومؤلفو الإعلانات.
  • المؤلفون.
  • الأكاديميون المهتمون بإكتشاف حالات السرقة الأدبية.
  • الطلاب.
  • كل شخص يرغب في صياغة تقرير دقيق أو عرض تقديمي أو رسالة إلكترونية أو منشور احترافي على وسائل التواصل الاجتماعي.

لا يقوم جرامرلي بتصحيح النص بشكل عام فقط بل يوفر Grammarly في الاصدار المتميز Premium إعدادات خاصة باللغة الإنجليزية الكندية والأمريكية والبريطانية والأسترالية للتأكد من أن كتابتك أو مقالتك أو منشور المدونة دقيق وصحيح وسهل القراءة باللغة التي تريدها، فهناك اختلافات لغوية بين الدول.

كما يعد الإصدار المتميز مفيد أيضًا للطلاب الراغبين في تصحيح بحوثهم العلمية وتقاريرهم، حيث يمكنك كطالب الحصول على اشتراك لمدة شهر والتحقق من عملك ثم إلغاء اشتراكك إذا لم تعد بحاجة إليه.

أما إذا كنت تدير شركة؛ فإن اشتراك جرامرلي Business سيكون الخيار الأمثل، فهو يوفر نفس الميزات التي توفرها النسخة المتميزة للبرنامج، إلا أنه مصمم خصيصا لأصحاب الأعمال والشركات.

خدمات جرامرلي

تتمثل خدمات Grammarly بتحليل النص الذي كتبته والتحقق من عدم وجود أية أخطاء من ناحية (القواعد النحوية وعلامات الترقيم والإملاء)، بينما يقدم اصدار جرامرلي المتميز Premium اقتراحات لتحسين أسلوب الكتابة.

ولتوضيح الخدمات الاساسية بشكل أكبر والتي يدقق فيها تطبيق جرامرلي :

القواعد النحوية وعلامات الترقيم

موقع جرمرلي

يكتشف Grammarly الأخطاء النحوية في قواعد اللغة الانجليزية وأماكن علامات الترقيم، كما يعطي أيضًا اقتراحات وإرشادات في نفس الوقت حول كيفية تصحيح هذه الأخطاء بشكل صحيح.

التدقيق الإملائي

جرامرلي

يعتبر برنامج جرامرلي أداة تدقيق إملائي قوية جدا حيث يضمن خلو نصوصك من الأخطاء الإملائية بتوضيحها وتصحيحها .

السرقة العلمية

يمكن لموقع جرامرلي اكتشاف ما إذا كان هناك نسخ لأي فقرات مأخوذة من الانترنت عن طريق مقارنة النص بمئات الآلاف من المواقع على الانترنت. وهو أمر مهم جدا سيجنبك عواقب السرقة العلمية والأدبية سواء كنت طالب باحث أو كاتب متمرس أو صاحب موقع .

طريقة الاشتراك في جرامرلي واستخدامه

بعد انشاء حساب مجاني على موقع جرامرلي، تقوم بضبط الإعدادات باختيار نوع الكتابات التي تقوم بها، حتى يتمكن البرنامج من إعطائك اقتراحات التصحيح المناسبة لاحقا.

بعدها سيتطلب تحديد الهدف من الكتابة من خلال تحديد الجمهور المستهدف، هل هو جمهور عام أو خاص.

كما ستحتاج أيضا لتحديد نوع الكتابة سواء كانت رسمية أو غير رسمية، والمجال الذي يتحدث عنه المحتوى المكتوب، ثم نبرة الكتابة سواء كانت قوية أو محايدة، وغير ذلك من الاختيارات.

ويجدر الذكر أن Grammarly برنامج يحتاج إلى الاتصال بشبكة الأنترنت كما هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تصحيح عملك، أهمها:

اضغط هنا للحصول على اشتراك مجاني

1. أداة الويب على موقع جرامرلي

الخيار الأول هو ببساطة نسخ ولصق نص الموضوع الذي تود تصحيحه مباشرة في أداة الويب جرامرلي. للقيام بذلك، انقر فوق “جديد” في لوحة التحكم وستظهر لك صفحة فارغة.

انسخ النص في الصفحة وامنح الموقع بضع ثوانٍ، وفي غضون لحظات قليلة سيقوم البرنامج بقراءة كتابتك وتحليلها وتصحيحها.

أما إذا كان لديك مستند كامل، يمكنك فقط تحميله مباشرة إلى الموقع. وكل ما سيكون عليك فعله هو النقر فوق “تحميل” بدلاً من “جديد”، واختيار المستند من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسيقوم جرامرلي بتحليل المحتوى بنفس الطريقة.

بدلاً من ذلك، يمكنك الكتابة مباشرةً في موقع جرامرلي، وستتحقق الأداة من كتابتك بشكل تلقائي بالتوازي مع كتابتك مباشرة.

2. تحميل برنامج جرامرلي على الكمبيوتر

إذا كنت تفضل العمل على برنامج على حاسوبك المحمول، فهذا ممكن طالما أنك تستخدم نظام Windows أو MacOS.

ما عليك سوى تنزيل برنامج جرامرلي من خلال زيارة صفحة التنزيل الموجودة في الموقع واتباع إرشادات التثبيت والبدء في استخدام البرنامج بنفس الطريقة المستخدمة على الموقع.

3. جرامرلي على مايكروسوفت وورد

يمكنك أيضًا استخدام الاضافة الملحقة plugin من جرامرلي مباشرة داخل برنامج Microsoft Word، وهذه الاضافة تتوفر فقط لمستخدمي نظام Windows.

ولكن سيكون من الضروري أن تكون متصلاً بالإنترنت أثناء استخدامها في المايكروسوفت وورد .

4. أداة جرامرلي على متصفح الويب

إحدى أسهل الطرق لاستخدام جرامرلي هي عبر امتداد المتصفح Grammarly extension.

حيث يوجد رابط على الصفحة الرئيسية لهذا الامتداد، أو يمكنك البحث عن Grammarly في متجر Chrome الإلكتروني.

ما عليك سوى إضافة الامتداد إلى متصفح Chrome كما تفعل مع أي امتداد آخر، وسيقوم تلقائيًا بالتحقق من كتابتك عند استخدامه على عدد من مواقع الويب، ك Gmail، ليوفر لك جرامرلي المساعدة عند كتابة رسالة إلكترونية، أو حتى لدى استخدام محرر مستندات Google.

5. تطبيق جرامرلي على الهاتف

يوفر جرامرلي أيضًا خدماته على الهواتف الذكية بتحميل تطبيق جرامرلي من متجر هاتفك سواء من App Store لأجهزة iOS أو من Play Store لأجهزة Android.

فبمجرد تفعيل التطبيق بعد تحميله، سيتحقق التطبيق من صحة كتاباتك أثناء كتابة رسالة إلكترونية أو رسالة نصية. وهذا يجعل تطبيق جرامرلي مفيد للغاية إذا كنت ترغب في اكتشاف تلك الأخطاء الصغيرة التي يسهل ارتكابها على الهواتف، كما أنه يقدم تنبؤات ذكية للكلمات لتسريع كتابتك.

مدى جودة تحرير جرامرلي للنصوص ووضوحها

لا يكتفي Grammarly بالتصحيح الظاهري للنص فقط؛ بل يقوم بمسح الجمل والفقرات والمقاطع غير واضحة المعنى بإستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ثم يقترح عليك نصا أكثر إيجازًا ووضوحًا بحيث يسهل على القارئ قراءة وفهم معنى النص .

كما سيساعدك التطبيق أيضًا على تحرير نصك من خلال إعطائك فكرة حول مدى قابلية القراءة النحوية وطول الجملة وما إلى ذلك. وهذا مفيد للغاية لأنه سيتيح لك تكييف أسلوب كتابة النص بحسب محتواه، ونوعية القراء المستهدفين من النص المكتوب.

وفي هذا الجدول تم تلخيص أهم الخدمات التي يوفرها تطبيق جرامرلي :

ميزة Grammarly ماذا يفعل؟اللمسة النحوية “الإضافية”
القواعد وعلامات الترقيم  يكتشف الأخطاء الأساسية والمتقدمة في القواعد النحوية وعلامات الترقيم وغير ذلكإذا لم تكن متأكدًا من سبب كون الخطأ خطأ، فلا بأس، سيخبرك Grammarly، سيمنحك درسًا سريعًا وسهل الفهم
التدقيق الإملائي  يقوم بفحص كل كلمة في كتابتك بحثًا عن أخطاء إملائية  أكثر شمولاً وقوة من متوسط ​​المدقق الإملائي لـ Microsoft Word، يتميز التدقيق الإملائي في Grammarly بالدقة، قد يكون من أفضل البرامج في هذا الجانب
السرقة الأدبيةيمكنه مسح المستند بأكمله ضوئيًا بحثًا عن أي حالات سرقة أدبية، متعمدة أو غير مقصودةرغم تعمدك عدم القيام بسرقة أدبية خلال تحريرك، يمكنك Grammarlyمن التأكد من خلو نصك من أي مقتطف مسروق قبل نشره
أسلوب الكتابة  يوفر لمسة “شبيهة باللمسة البشرية” من خلال تقديم النصائح والاقتراحات حول أسلوب كتابتك  يقدم لك المساعدة في كل ما يتعلق بطول الجُمل وقابلية القراءة بشكل عام والأفكار الأخرى القابلة للتنفيذ من شأنها تحسين كتابتك. فإذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا أفضل، فهذا بالضبط من أهم ما قد تحتاج إليه

مزايا جرامرلي

عندما يعثر Grammarly على أخطاء محتملة، فإنه يقوم بتحديدها باللون الأحمر. إذا كنت تستخدم واجهة الويب، فيمكنك النقر فوق الخيارات الموجودة على اليسار (القواعد النحوية وعلامات الترقيم وما إلى ذلك) أو يمكنك النقر فوق الخطأ مباشرة لمعرفة المزيد عن الخطأ.

وسنوجز المزايا في ما يلي :

  • يحتوي Grammarly على واجهة استخدام بسيطة وسهلة.
  • يقوم Grammarly بتعليمك كل ما تحتاج إلى معرفته في كتابة النصوص، في حين أن جميع البرامج الأخرى التي تقدم خدمات مشابهة تكتفي بتوضيح الأخطاء فقط، في المقابل فإن جرامرلي Premium يذهب إلى أبعد من ذلك من خلال اعطائك شرح مفصل عن سبب كون الخطأِ خطأً لتتعلم منه وتتفاداه في المرات القادمة.

وعموما يمكن ذكر الفوائد التي يوفرها جرامرلي المجاني في التالي:

  • يوضح الأخطاء أول بأول لدى الكتابة على محرر جرامرلي في الموقع، أو يمكن استخدامه في النهاية لمراجعة النص بأكمله للتأكد من عدم التغاضي عن أية أخطاء، بالإضافة إلى اقتراح الكلمات التي ربما قصدت استخدامها.
  • يقدم تفسيرات واضحة حول كيفية تحسين الجمل أو إعادة هيكلتها.
  • تطبيق سهل الاستخدام على مختلف الأجهزة والمستندات.
  • يوفر تدقيقا إملائيا حسب الإنجليزية المعتمدة سواء الإنجليزية الأمريكية أو البريطانية أو الكندية أو الأسترالية .

اضغط هنا للحصول على اشتراك مجاني

تحميل جرامرلي

الاشتراك في جرامرلي Premium المدفوع ، هل تستحق الاشتراك فيها ؟

موقع جرامرلي

عندما يتعلق الأمر بالتدقيق النحوي على الإنترنت، فلن تجد أفضل من Grammarly Premium.

حيث أن كل ما ستحصل عليه في النسخة المجانية ستتحصل عليه أيضا في الإصدار المدفوع مع العديد من المزايا الأخرى بالطبع.

إذ يتضمن Grammarly Premium عددًا أكبر بكثير من عمليات التحقق المتعلقة بالقواعد وعلامات الترقيم وبنية الجمل وسياق الكلام، مما سيساعدك في التعرف أكثر على جوانب القصور في نصك الكتابي أهمها:

  • الأسلوب الغير واضح.
  • التكرار في استخدام نفس الكلمات.
  • الإسهاب.
  • استعمال لغة غير لائقة.
  • يوفر قاعدة معرفة ممتازة من قواعد اللغة الانجليزية .
  • مفيد للمؤلفين والكتّاب والمدونين خصوصا غير الناطقين بالإنجليزية.
  • يفرّق بين المصطلحات الإنجليزية الأمريكية والبريطانية وغيرهما.

سلبيات جرامرلي

رغم مزايا Grammarly العديدة، إلا أن الخدمة لا تخلو من بعض السلبيات شأنه شأن أي برنامج تدقيق لغوي آخر ، ولكن عموما هذه السلبيات قد لا تعني أنها تؤثر على الجميع ولكن وجب ذكرها لأخذها بعين الاعتبار، وهي :

1. السعر مرتفع نسبيا لغير المتخصصين :

 إذا كنت كاتب غير رسمي ولا تحتاج إلى استخدام Grammarly بشكل دوري ومتكرر، ولكنك لا تزال ترغب في الحصول على مزاياه الكاملة؛ فبعض المستخدمين يرون أن مبلغ 30 دولار في الشهر عالي بعض الشيء.

2. عدم وجود نسخة تجريبية مجانية للاشتراك المدفوع :

يمكن للاصدار التجريبي المجاني للاشتراك المدفوع أن يكون طريقة جيدة للتعريف واستكشاف الميزات الإضافية للاشتراك المدفوع والسماح للمستخدمين برؤية الفرق الذي يحدثه في عملهم مما قد يشجع البعض على الاشتراك في النسخة المدفوعة، وحاليًا جرامرلي لا يقدم هذه التجربة، مما يجعل أغلب الكتّاب يرفضون الاشتراك في النسخة المميزة دون تجريب خدماتها بأنفسهم أولاً.

في المقابل يمكن الاشتراك في إحدى الباقات المدفوعة لوقت قصير وإلغاء الاشتراك لاحقا.

3. جرامرلي للغة الإنجليزية فقط :

جرامرلي هو برنامج خاص لتدقيق النصوص الانجليزية فقط، فإذا كنت تكتب بلغة أخرى؛ فإن Grammarly ليس الوسيلة المناسبة لك.

4. دقة التصحيح في جرامرلي :

يقوم Grammarly بعمل رائع وجدير بالإهتمام في التعرف و التقاط الأخطاء في النص، ولكن مهما بلغت دقته في كل الأحوال فلن يحل محل التدقيق البشري، لذلك من المهم في كل مرة مراجعة الاقتراحات التي يقدمها جرامرلي بنفسك.

أهم النصائح قبل الإشتراك في جرامرلي

على الرغم من أن Grammarly فعال في اكتشاف أخطاء كثيرة، إلا أنه في النهاية ليس محررًا بشريًا. فجرامرلي سيكشف عن أغلب الأخطاء إلا أنه يصعب عليه اكتشافها جميعها.

فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام كلمة مكتوبة بشكل صحيح ولكنها ليست الكلمة الصحيحة في سياق الفقرة، كأن تذكر أن شخصًا ما لديه شعر أشقر في فقرة وفي فقرة أخرى تكتب أنه ذو شعر بني، حيث أن Grammarly لن يستوعب هذه الأخطاء ، بعكس المحرر البشري الذي سيستوعب هذه الأخطاء .

وعندما يتعلق الأمر بالمسائل الأكثر تعقيدًا مثل طول الفقرة ومعنى الجملة، فإن التقييم النهائي من بشري ضروري للغاية خاصة إذا كان النص لجهة رسمية مرموقة ويتطلب احترافية عالية جدا.

خاصة مع تمتع اللغة الإنجليزية على قواعد نحوية مرنة، ومع معايير الكتابة الجيدة أو رواية القصص التي تتخذ سلاسة وأسلوبا حسيا. فإن تدقيق الإنسان دائمًا سيتفوق على البرامج الالكترونية مهما بلغت حدة ذكائها.

ولذلك، يمكن القول أن Grammarly أداة مفيدة جدًا للكتابات غير الرسمية التي تتعلق بالتدوين والتسويق وكتابة البحوث المدرسية والقصص البسيطة وغيرها، إلا أنها ليست مناسبة للكتابات ذات الطابع الرسمي، أي إذا كنت تكتب أطروحة علمية أو وثيقة عمل أو مخطوطة مهمة، فإن التحرير الاحترافي من مدقق بشري مهم للغاية.

وبعبارة أخرى، لا يمكن الوثوق بشكل أعمى في Grammarly، فهو ليس مدققًا نحويًا مثاليًا من الناحية الفنية مقارنة بالمدقق البشري. فهو يكتشف الأخطاء الأساسية والمطبعية بشكل مثالي لا تشوبه شائبة، إلا أنه عندما تصبح المواضيع علمية أو أكثر دقة وتعقيدا ، فقد يعطي جرامرلي بعض الاقتراحات المربكة والغير دقيقة.

وهذا حقيقةً ليس امرا مفاجئًا نظرًا لأن اللغة الإنجليزية معقدة للغاية. لذلك فسيكون عليك استعمال ذكاؤك عند استخدام Grammarly والانتباه ومراجعة اقتراحه بقراءة الشرح إذا لزم الأمر لفهم سبب التصحيح والتأكد من منطقيته، أما إذا كنت لا تزال في موضع شك من الجملة، فبإمكانك إعادة البحث عنها في محرك البحث جوجل Google.

جرامرلي
شرح Grammarly لسبب الخطأ

اضغط هنا للحصول على اشتراك مجاني

اسعار جرامرلي للاشتراك المدفوع

يمكنك استعمال Grammarly بشكل مجاني تماماً وبدون قيود في استخدام النسخة المجانية من ناحية دفع رسوم عليها، مما يعني أنه يمكنك استخدامه إلى أجل غير مسمى دون أي حد أو فترة تجريبية.

ومع ذلك، للاستفادة من جميع ميزات Grammarly ، ستحتاج إلى الترقية إلى جرامرلي Premium.

وهذه قائمة الاسعار الحالية لـ جرامرلي Premium :

  • 12 دولار في الشهر لدى الاشتراك السنوي ( أي إجمالي 144 دولار ).
  • 20 دولار في الشهر لدى الاشتراك في باقة الثلاثة أشهر.
  • 30 دولار فقط للشهر الواحد.

هناك أيضًا خيار Grammarly Business الذي يكلف 12.50 دولار لكل مستخدم شهريًا، وهذا يوفر لك كما سبق ذكره؛ كل شيء مدرج في جرامرلي Premium مع إضافة لوحة تحكم وإحصائيات وما إلى ذلك.

 

الخلاصة عن جرامرلي

صحيح أن مع كثرة مزايا Grammarly بنسختيه المجانية والمدفوعة، فهو بطبيعة الحال لن يستطيع أن يحل محل المحرر البشري المحترف. ولكن في المقابل أستطيع القول أن Grammarly أفضل برنامج على الساحة العالمية من ناحية التدقيق النصي وهو يقوم بعمل ممتاز في الغرض الذي صُمم من أجله. مما يجعله برنامج يستحق التجربة بجدارة وأنصح به.

فجرامرلي يمكن أن يكون أداة رائعة لأي كاتب كان محترفًا أو مبتدئا. والنسخة المجانية مفيدة لأي شخص يكتب مقالات قصيرة خصوصا المدونين والطلاب أو أي شخص آخر يكتب رسائل بريد إلكتروني بشكل منتظم.

أما بالنسبة للاصدار المدفوع، فهو مفيد بشكل خاص لأي شخص يكتب محتوى أكثر احترافية وطولاً.

ولأن من السهل جدًا ارتكاب أخطاء كتابية دائما، خصوصا مع تعقيدات اللغة الانجليزية، فإن جرامرلي يكشف الكثير منها كما ذكرنا. وإلى جانب ميزة إبراز الأخطاء، فإن جرامرلي يقترح تحسينات مهمة ويقدم تفسيرات تعليمية مفيدة لسبب الخطأ مما يجعله أداة نافعة لتحسين لغتك الإنجليزية المكتوبة أيضا.

Preply

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى