افضل بواجي فورد 2021 تعرف على افضل الانواع

سنتحدث في هذه المقالة عن بواجي فورد وافضل الانواع التي يمكنك استخدامها

بواجي فورد

ما هي البواجى ؟

بعبارات بسيطة البواجى عبارة عن مكون معدني صغير لولبي الشكل ، مكوناته المعدنية مفصولة بواسطة عازل كهربائي  ، توجد مجموعة من الخيوط التي تسمح بتثبيت البواجى بإحكام في فتحات خاصة في رأس أسطوانة المحرك ، عادةً مع قطعة بواجى واحدة  لكل أسطوانة يتم توفير تيار كهربائي  يتسبب في تكوين  شرارة كهربائية  بين القطبين الموجودين في الأسطوانة ، تعمل هذه الشرارة على إشعال خليط الهواء والوقود في الداخل ، مما يؤدي إلى دفع المحرك.

أنواع بواجي فورد :

مثل معظم أجزاء السيارة ، تحتاج البواجى إلى اهتمام من حين لآخر ، غالبًا عن طريق إزالة المقابس القديمة والبالية واستبدالها بأخرى جديدة ، تتآكل البواجى بمرور الوقت ، وعندها  سيزداد استهلاك الوقود في سيارتك ، وستقل كفاءة السيارة ، وربما تتلف أجزاء المحرك الأخرى .

 فيما يلي  بعض  البواجى شائعة الاستخدام وذات التصنيف العالي :

  • Denso Platinum TT Plug
  • NGK V-Power
  • ACDelco Professional Iridium
  • ACDelco Professional RAPIDFIRE
  • Champion Copper Plus
  • Motorcraft
  • NGK Laser Platinum

كم مرة أحتاج لتغيير بواجي فورد ؟

البواجى لها عمر محدود يعتمد على عوامل عديدة ، في معظم السيارات الحديثة  تحتاج البواجى إلى التغيير بشكل متكرر ، ربما كل 80000 أو 100 ألف ميل ، وقد تتطلب بعض السيارات عالية الأداء بواجى جديدة بشكل متكرر ، في سيارات السباق ، قد تحتاج البواجى إلى التغيير يوميًا تقريبًا ، في السيارة الحديثة العادية  ستحتاج على الأرجح إلى تغيير البواجى كل بضع سنوات .

تذكر أن تغيير البواجى عند أو قبل الفترة الزمنية الموصى بها من المصنع  أمر بالغ الأهمية ، حيث يمكن أن يؤدى التأخير في تغيير البواجى إلى انخفاض الأداء ، وإجهاد إضافي للسيارة أو تلف قطعة أخري من قطع السيارة ، غالبًا ما تؤدي المقابس التي تأخر موعد استبدالها إلى مشاكل كبيرة جدا تتعلق بقوة المحرك وأدائه  ، ومن الأفضل تغييرها في أو قبل الفترات الزمنية الموصى بها ، ضع في اعتبارك أيضا تغيير فلتر الهواء وفلتر الوقود جنبًا إلى جنب مع البواجى كجزء من عملية ضبط شاملة.

كيفية تغيير بواجي فورد ؟

يعد تغيير البواجى مهمة من الأفضل تركها لفني  السيارات  أو الميكانيكي المحترف ، على الرغم من ذلك يفضل البعض  تغييرها بأنفسهم  و يجدوا أن تغيير البواجى مهمة سهلة نسبيًا .

أفضل طريقة لتغيير البواجى هي الإطلاع على الدليل الخاص بسيارتك ، والذي يحدد الخطوات الدقيقة التي يجب اتخاذها إذا اردت تغيير البواجى بنفسك ، هذه الخطوات تتمثل فيما يلي :

  • قم بإزالة  أسلاك البواجى  عن طريق سحبها من الجزء العلوي من المحرك ، في بعض السيارات  قد تحتاج إلى إزالة غطاء  أو بعض أدوات التثبيت للوصول إلى أسلاك التوصيل .
  • نظف المنطقة المحيطة  بالبواجى ، ربما باستخدام الهواء لتنظيف المنطقة من أي ملوثات أو رواسب موجودة داخل المحرك .
  • باستخدام مقبس البواجى ، قم بفك  البواجى ثم قم بإزالتها ، عن طريق سحبها بشكل مستقيم.
  • أعد تثبيت البواجى  الجديدة  وتأكد من وضعها في المكان الصحيح .
  • أعد توصيل كل سلك ،  وأعد تثبيت أي أغطية .
  • كرر هذه الخطوات مع كل البواجى.

تكلفة تغيير بواجي فورد ؟

البواجى غير مكلفة إطلاقا ، وغالبًا ما تكلف أقل من عشرة دولارات للقطعة الواحدة ، غالبا تحتاج إلى استبدال العديد من البواجى في وقت واحد ، لكن ذلك أيضا لا يكلف الكثير ، يتراوح المبلغ المعتاد الذي ستدفعه مقابل كل البواجى  ما بين 16 دولارًا و 100 دولارًا أمريكيًا ، بينما إذا قمت بتغيير البواجى بمساعد الميكانيكي  يمكنك أن تدفع حوالي 40 إلى 150 دولارًا ، غالبا يمكن أن يستغرق الميكانيكي ما يزيد قليلاً عن ساعة أو نحو ذلك لاستبدال البواجى .

في حين أن الأسعار يمكن أن تختلف باختلاف طراز السيارة ، إلا أن التكاليف تعتبر منخفضة للغاية بحيث لا تكاد تذكر ، فتغيير البواجى يعد حقًا من أقل إصلاحات السيارة تكلفة ، رغم أن البواجى تعد أحد أهم أجزاء السيارة .

افضل بواجي فورد

العلامات الدالة على ضرورة تغيير البواجى

فيما يلي سبعة علامات تتيح لك معرفة أن الوقت قد حان لاستبدال بواجي فورد

1. السيارة تدور بعد محاولات كثيرة

غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على البطارية باعتبارها السبب في فشل تدوير السيارة  لكن يمكن أن تكون البواجى هي السبب ، حيث يحتاج محرك سيارتك إلى العمل بجهد أكبر للتعويض عن البواجى البالية أو المسدودة ، وفي حالة كان الجو قارص البرودة قد يكون من الصعب بشكل خاص تدوير السيارة .

2. أعطال المحرك

قد تكون هناك أسباب أخرى وراء أعطال المحرك ، مثل الوقود ذو الجودة السيئة ، ومع ذلك  غالبًا ما يكون العطل ناتجًا عن البواجى ، عندها ستلاحظ بطء مفاجئ في سرعة المحرك ثم يعود لسرعته ثانية ، وقد تسمع أيضًا صوت ضوضاء قادمة من المحرك .

3. زيادة استهلاك الوقود

تضيف البواجى البالية عملاً إضافيًا لمحركك ، فستستهلك سيارتك كمية وقود كبيرة مقارنة بالاميال التي تقوم السيارة بقطعها .

4. ضوضاء عالية للمحرك

إذا لاحظت أصوات طرق أو قعقعة صادرة من محرك سيارتك ، فقد حان الوقت بالتأكيد لفحص البواجى .

5. ضوء “فحص المحرك”

حتى إذا لم تخضع سيارتك للصيانة المجدولة ، فإن نظامها ينبهك عند وجود مشاكل محتملة ، لذلك انتبه إلى ضوء فحص المحرك ، إنه تحذير استباقي يخبرك أن الوقت قد حان لأخذ سيارتك للصيانة .

شاهد ايضا:

حساس الهواء فورد

افضل مساعدات للفورد

Leave a comment