تطبيقات

افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية 2022 افضل تطبيق تعليم الانجليزي

أصبح إتقان اللغة الانجليزية في وقتنا الحالي بإستخدام افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية او بالاستعانة بمواقع وتطبيق تعليم الانجليزية ضرورة ملحة لكل شخص مهما كان مستواه أو مكانته. حيث أن تطور وسائل التواصل وتغير أنماط العيش أوجب الانفتاح على ثقافات متعددة وإتقان لغات مختلفة أهمها الانجليزية كونها اللغة الاكثر تداولا.

فبإعتبار اللغة الانجليزية لغة عالمية والأكثر استخدامًا في مجال العمل وعالم التواصل الدولي ولغة التكنولوجيات الحديثة والعلم، أضحى تعلمها أمرا لا مفر منه. فهي اللغة الرسمية في أكثر من 75 دولة في العالم.

 ومع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة أصبح تعلم اللغة الإنجليزية لا يقتصر على طرق التعليم التقليدية كإرتياد المدارس أو المراكز اللغوية، بل تطورت برامج تعلم اللغة الانجليزية عن بعد بشكل كبير، حيث أصبحت هناك العديد من التطبيقات على أجهزة Android وأيضا iPhone تساعد في تعلم الانجليزية عبر الانترنت بسرعة وسهولة.

سأقدم في هذه المراجعة مجموعة مختارة من افضل برامج تعلم اللغة الانجليزية والتحدث بها وإتقانها، والتي أضحت ملازمة لهواة تعلم اللغة الانجليزية وكذلك الراغبين في تطوير مستواهم اللغوي لسبب أو لآخر. وأشهرها موقع جرامرلي ، وموقع كامبلي و موقع Preply بريبلاي و موقع italki .

افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية:

  • برنامج كامبلي.
  • برنامج جرامرلي.
  • برنامج Preply.

برنامج كامبلي Cambly

افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية

يعد كامبلي Cambly افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية حاليا في العالم على غرار تطبيقات أخرى كديولينجو، بوسو، إف نجلش لايف وغيرها.

تتميز كامبلي بكونها منصة تعليمية تفاعلية تعتمد بشكل أساسي على المحادثة المباشرة مع المعلم من خلال مكالمات الفيديو. فالبرنامج يركز أساسا في خدمته على التحدث والاستماع.

المنصة مناسبة لأي شخص يتطلع إلى تحسين مستواه في اللغة الإنجليزية بكل جوانبها. يقدم كامبلي مجموعة متنوعة من الصيغ للأفراد، الراشدين والأطفال، وكذا الشركات الراغبة في تحسين مستوى موظفيها اللغوي. سواء كنت تتطلع إلى تعلم أساسيات اللغة الإنجليزية أو تعزيز معرفتك بها يمكن أن يساعدك Cambly في تلبية أهدافك اللغوية.

تضم المنصة أزيد من 10 000 معلم، ناطقين أصليين للغة الإنجليزية، ذوي أصول أمريكية، كندية، بريطانية وأسترالية. وهم غالبا مؤهلون لممارسة التدريس، حيث أن معظمهم حاصلين على شهادات وخبرة في تعليم اللغة الإنجليزية.

التعلم على منصة كامبلي سهل للغاية في أي وقت وفي أي مكان من خلال تحميل التطبيق على الهاتف النقال أو من خلال جهاز الكمبيوتر عن طريق تسجيل الدخول إلى موقع الويب.

مزايا كامبلي

تقدم خدمة كامبلي مجموعة من المزايا التي تتميز بها عن منصات تعلم الإنجليزية الاخرى، من أهمها:

  • يضم Cambly مجموعة متنوعة من الفصول التعليمية
  • إمكانية اختيار مدرسك الخاص والتواصل معه مباشرة بشكل فردي بعد فلترة ملفات المعلمين المعروضة أمامك واختيار معلمك المناسب، اعتمادا على احتياجاتك وتفضيلاتك
  • الاستفادة من شهادة موقعة من الموقع بعد تلقي ما مجموعه 10 ساعات من الدروس الخصوصية
  • يقدم Cambly جلسة مكالمات فيديو مجانية مدتها 15 دقيقة لجميع المشتركين الجدد لتجربة الموقع، حيث يمكنك الحصول على فكرة بسيطة عن كيفية عمله. يمكنك أيضًا زيادة عدد الدقائق إذا قمت بالتسجيل من خلال رابط “دعوة صديق” الذي تقدمه Cambly كهدية لمشتركيها لمشاركته مع الآخرين قصد دعوتهم إلى الإنخراط
  • تعتمد Cambly على التعلم التفاعلي، وهو أكثر الطرق فعالية للتعلم، من خلال ممارسة اللغة مع متحدثين أصليين مما يشجع الطالب على التعبير وممارسة اللغة بشكل كبير وكذا التعامل مع لهجات مختلفة
  • مكالمات الفيديو خاصة، مما يعني أن المتعلم يتلقى الدروس بصفة فردية، لذلك يركز المعلم عليه فقط، مما سيزيد من سرعة تعلمه (على عكس معظم مراكز ومواقع تدريس اللغة الإنجليزية، حيث تقدم الفصول الدراسية لعدد كبير من الطلاب)
  • يتم تسجيل جميع مكالمات الفيديو التي قمت بها مع المعلمين وأرشفتها تلقائيًا في حسابك، حتى تتمكن من مراجعة دروسك في أي وقت. يمكنك حذفها لاحقًا إن رغبت في ذلك
  • تصميم الموقع وواجهته بسيطان ويسهلان التسجيل والاستخدام لكل متعلم كما كان مستواه
  • يمكنك حظر حسابك وتوقيفه مؤقتًا في أي وقت، إذا كنت ترغب في ذلك، لمدة تصل إلى 3 أسابيع
  • إمكانية اختيار مدة الدورة والأوقات التي ترغب في الدراسة فيها حسب تفضيلاتك وبرنامجك الأسبوعي
  • القدرة على اختيار المعلم بناءً على المتطلبات التي تريدها لتحقيق أقصى استفادة منه ; كلهجة المعلم، جنسه أو شخصيته.

بشكل عام، إذا كنت تتطلع إلى تعلم اللغة الإنجليزية أو تعزيز معارفك فيها فكامبلي يعتبر واحدا من أهم البرامج في هذا المجال، فالبرنامج كما ذكر سابقا يوفر باقة متنوعة من الدروس لفئات عمرية مختلفة مع واجهة استخدام بسيطة وسلسة، ومعلمين من مختلف الدول ذوو خبرة وكفاءة مهنية عالية.

كذلك، وكما تمت الإشارة إليه آنفا، يعتبر المنهج التعليمي للبرنامج، الذي يعتمد على التفاعل بين المدرس والمستخدم بشكل فردي، طريقة فعالة للتعلم وتطوير المستوى اللغوي للمستخدم رغم ارتفاع أسعاره نوعا ما مقارنة مع بعض البرامج الأخرى لتعلم اللغات.

برنامج جرامرلي Grammarly

افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية

جرامرلي افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية بواسطة النصوص والكتابة فهو برنامج لتصحيح الأخطاء النحوية و الإملائية التي قد يتضمنها نص معين. يقوم التطبيق بفحص النص المراد معالجته، ويتأكد من أنه مقروء وواضح وخال من الأخطاء بمختلف أنواعها. وتعني كلمة Grammarly بالإنجليزية “نحويّ.

تم تطوير التطبيق بواسطة متخصصين لغويين، وهو يعمل على تحسين مستوى الكتابة من خلال مساعدة المستخدمين على اكتشاف الأخطاء التي ارتكبوها أثناء التحرير وتصحيحها، فالبرنامج إذن يعد أداة تعليمية مهمة ومفيدة لكل كاتب ومحرر، هاوٍ أو محترف.

لدى Grammarly خوارزمية ذكية، يكتشف الأخطاء بمجرد كتابتها ويقدم التصحيحات المناسبة، يتعامل مع الأخطاء النحوية والإملائية وأيضًا المفردات وعلامات الترقيم، ويوضح بالتفصيل أسباب كل تصحيح مقترح.

لتصحيح الأخطاء المرتكبة يكفي الضغط على زر “المزيد” لتوسيع النافذة والوصول إلى شرح مفصل للقواعد المعنية وحيثيات الخطأ، يظهر التطبيق الأخطاء المقترفة باللون الأحمر، لتصحيحها، يتم النقر فوق الاقتراح المقدم وتقوم الخوارزمية بالباقي. يمكن أيضًا إضافة كلمات إلى القاموس الشخصي للمستخدم، حيث يتم إبراز هذه الكلمات تلقائيًا بمجرد الدخول للموقع لاحقا.

بغض النظر عن نوع الكتابة التي قد تقوم بها؛ الكتابة الاحترافية، الكتابة غير الرسمية، والكتابة كهواية، يمكن أن يساعدك Grammarly في تحسين أسلوبك التحريري في مجموعة من المواقف، على غرار تنسيق رسائل البريد الإلكتروني، وتصحيح منشورات الوسائط الاجتماعية، والمدونات، والأوراق الرسمية إلى غير ذلك. يعتبر إذن تطبيق Grammarly وسيلة مفيدة لكل من الناطقين باللغة الإنجليزية وغير الناطقين بها لتحسين خطهم وأسلوبهم التحريري.

بالإضافة إلى مميزات الصيغة المجانية لجرامرلي، يوفرPrimium  Grammarly إعدادات خاصة باللغة الإنجليزية الكندية، الأمريكية، البريطانية والأسترالية. يمكنك استخدامه للتأكد من أن نصك أو مقالك أو منشور مدونة دقيق وسهل القراءة اعتمادا على نوع وخصوصية الإنجليزية التي ترغبها.

يعد الإصدار المتميز مفيدًا أيضًا للطلاب الجامعيين الراغبين في تصحيح بحوثهم وتقاريرهم. يمكنك كطالب الحصول على اشتراك مدفوع لمدة شهر، والتحقق من صحة عملك ثم إلغاء اشتراكك إذا لم تعد بحاجة إليه.

إذا كنت تدير شركة، ف Grammarly Business خير رفيق لك. فهو يوفر نفس الميزات التي توفرها النسخة المتميزة للبرنامج، إلا أنه مصمم خصيصا لأصحاب الأعمال والشركات.

خدمات وخصائص جرامرلي

يحلل Grammarly نصّا كتبته ويتحقق من عدم وجود أية أخطاء. يوفر الإصدار المجاني الأساسيات، وتهم عموما:

  • القواعد وعلامات الترقيم: يكتشف Grammarlyالأخطاء النحوية وعلامات الترقيم، كما يوفر أيضًا اقتراحات وإرشادات في نفس الوقت حول كيفية تصحيح هذه الأخطاء
  • التدقيق الإملائي: البرنامج يعتبر أداة تدقيق إملائي قوية تحافظ على خلو كتابتك من الأخطاء
  • أسلوب الكتابة: سيساعدك التطبيق أيضًا على تحرير عملك من خلال إعطائك فكرة حول درجة قابلية القراءة النحوية وطول الجملة وما إلى ذلك. هذا مفيد للغاية سيمكنك من تكييف أسلوب الكتابة استنادا الى نوعية الجمهور المعني بالنص المكتوب
  • قابلية النص للقراءة: يقوم Grammarly بمسح الجمل والفقرات والمقاطع غير الواضحة. بعد ذلك، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي،يقترح عليك كتابة أكثر إيجازًا ووضوحًا للقارئ.   

ماذا عن الإصدار المتميز Grammarly Premium ؟

عندما يتعلق الأمر بالمدققات النحوية عبر الإنترنت، فيعتبر Grammarly Premium اختيارا جيدا. كل ما تحصل عليه في الإصدار المجاني تحصل عليه في الإصدار المتميز، بالإضافة إلى جميع المزايا الأخرى التي تميز الإصدار المدفوع.

يتضمن Grammarly Premium عددًا أكبر بكثير من عمليات التحقق المتعلقة بالقواعد النحوية وعلامات الترقيم وبنية الجملة والسياق.

فيما يلي بعض الميزات الإضافية التي تميز الإصدار المدفوع من تطبيق جرامرلي:

  • كشف السرقة الأدبية، حيث يكتشف Grammarly ما إذا كان هناك نسخ لبعض المقتطفات المأخوذة من الأنترنت عن طريق مقارنة كتاباتك بمليارات الصفحات عبر الويب، وهو أمر مهم جدا سيجنبك من عواقب السرقة العلمية سواء كنت طالبا باحثا أم كاتبا متمرسا.
  • يساعد جرامرلي المتميز على البث في تناقضات الكتابة كالأسلوب غير الواضح، التكرار في استخدام الكلمات، الإسهاب، وكذلك استعمال لغة غير لائقة.
  • يوفر قاعدة معرفة ممتازة لقواعد اللغة.
  • مفيد للمؤلفين والكتاب والمدونين خصوصا غير الناطقين بالإنجليزية لتحسين أسلوبهم التحريري.
  • يفرق بين الإنجليزية الأمريكية والبريطانية وغيرها.

بشكل عام، رغم كثرة مزاياه Grammarly بنسختيه المجانية والمدفوعة، فهو ليس مثاليا بنسبة 100% إذ بطبيعة الحال لن يحل محل محرر بشري محترف، ولكن مع ذلك، فإنه يقوم بعمل ممتاز في تحقيق الهدف الذي صمم من أجله. فهو يُعد أداة جيدة لأي كاتب، محترفًا كان أو مبتدئا.

والنسخة المجانية مفيدة لأي شخص يكتب مقالات قصيرة مثل المدونين إلى الطلاب أو أي شخص آخر يكتب رسائل البريد الإلكتروني بشكل دوري.

وبالنسبة للإصدار المدفوع، فهو مفيد بشكل خاص لأي شخص ينتج محتوى أكثر احترافًا ذو نصوص أطول.

وأخيرا، إذا كانت وثائقك مخصصة للنشر (أطروحة أو كتاب) أو ستتم قراءتها من قبل أصحاب مصلحة مهمين (مثل وثيقة عمل) فيجب عليك عدم الاعتماد بشكل تام على البرنامج والمحاولة بالقيام بمراجعات عديدة .

برنامج Preply

افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية

تطبيق  Preply افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية إلى جانب كامبلي فهو أيضا منصة تواصلية تعليمية ولكنه يستهدف التعليم بشكل عام مثل تعلم اللغات وتخصصات ومهارات أخرى مختلفة عبر الإنترنت، تربط متعلمي اللغة بالمدرسين في جميع أنحاء العالم للحصول على دروس فردية. البرنامج متاح على أجهزة iOS و Android بالإضافة إلى موقع الويب.

كما هو الحال بالنسبة لمنصات أخرى، كآيتاكي، فبربلاي لا يقدم أية دروس تعليمية، بل يعتبرا فقط وسيطا بين المتعلمين والمدرسين. إنه يعمل فقط كميسر يتيح لك الوصول إلى قاعدة بياناته الضخمة للمعلمين عبر الإنترنت . يمكنك تصفح الملف الشخصي لكل مدرس، ومشاهدة مقاطع الفيديو المقدمة حوله، والأسعار المقترحة وتخصصه من أجل اختيار المعلم المناسب. تتيح لك المنصة أيضا إمكانية قراءة تعليقات الطلاب الآخرين للإستفادة من تجاربهم وآرائهم حول المدرسين.

إذا كنت مشغولاً للغاية، أو لم تكن متأكدًا من كيفية العثور على مدرس مناسب، يمكنك إرسال طلب من خلال الموقع . سيقوم Preply بعد ذلك بإجراء البحث نيابة عنك ومطابقتك مع مدرس يناسب متطلباتك. على العموم، هناك عدد كبير من المدرسين على منصة Preply ، وهذا العدد يكبر بسرعة، وبالتالي فإن العثور على معلم مناسب لأي لغة أو كفاءة ترغب في تعلمها أمر سهل.

الدروس عموما تدوم ساعة، لكن يمكن للمتعلم أن يناقش مع المدرس إمكانية تمديد المدة الزمنية.

ميزات برنامج بربلاي

بصفة عامة، أهم مميزات برنامج بربلاي تتمثل فيما يلي:

  • سهولة استخدام التطبيق
  • وفرة اللغات المتوفرة، حيث يتيح البرنامج تعلم ما مقداره 27 لغة، منها اللغات الشائعة مثل الإنجليزية والإسبانية والصينية والفرنسية والألمانية، بالإضافة إلى اللغات الأقل انتشارا
  • توفير تخصصات مختلفة عكس باقي البرامج الأخرى التي تقتصر على اللغات فقط كمهارات البرمجة وعلوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات والمواد الدراسية كالفيزياء، الكيمياء، علم الأحياء، الرياضيات، وغيرها
  • إمكانية اختيار معلمين من أقطار ولهجات مختلفة
  • إمكانية تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى رغم كونك مبتدئا، حيث يمكنك العثور على مدرسين يمكنهم أيضًا التحدث بلغتك الأم
  • وجود قسم خاص للأسئلة والأجوبة، حيث يمكن للطلاب طرح أسئلة خارج الدرس حول أي شيء والحصول على إجابات من المعلمين بشكل مجاني
  • توفر منصة دردشة الفيديو الخاصة ببربلاي تسمى Preply Space. غير أنه يمكن للمتعلم استعمال وسائط تواصل أخرى ك Skype

تعد جودة التعليم في بربلاي جيدة، خاصة مع خيارات تقييم المعلم لمعرفة مستواه التدريسي، وكذلك إمكانية الإختيار بين الخطط الدراسية التي يوفرها الموقع، ولكن هذه الجودة تتوقف أولا وأخيرا على كلا من الطالب والمدرس، فعلى المدرس أن يكون مسؤولا على تأمين درس مفيد وعملي وواضح للطالب، وعلى الطالب بالمقابل أن يكون جدياً ويواظب على الاستماع لنصائح المدرس وإرشاداته وتنفيذها وإتمام الواجبات المنزلية والمواظبة على مراجعة الدروس.

في الأخير، يعد موقع بربلاي من المواقع الجيدة للتعلم أونلاين، وهو من المواقع الصاعدة في الشرق الأوسط نظرا لتنوع خيارات التعليم التي يتيحها ووجود معلمين من مختلف دول العالم مما يضمن الحصول على معلم بخبرة عالية وجودة تعليم ممتازة.

الخلاصه عن افضل برنامج تعلم اللغة الانجليزية

ختاما، كانت هذه البرامج الثلاثة من أهم الخيارات التي قد يعتمد عليها كل راغب في تعلم اللغة الإنجليزية، التي بات إتقانها أمرا حتميا لكل فرد، خصوصا في ظل التحديات الراهنة التي تستوجب الإنفتاح على مختلف الثقافات والتواصل بشكل واسع مع أناس وأفراد من مختلف الجنسيات.

وباعتبار أن تعلم أي لغة جديدة كالانجليزية لن يتم إلا بمضاعفة المجهود والاستعانة بوسائل تواصلية وتعليمية متعددة دون الإقتصار على برنامج أو تطبيق واحد فقط، فمن المهم على المتعلم الإجتهاد والجدية والإلتزام في تلقي دروسه وتنويع وسائل التعلم حتى يتسنى له تطوير مستواه والإلتحاق بركب التطور اللغوي والثقافي.



هلال انسقرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى